شارون يجتاز ثلاثة اقتراعات بالثقة على حكومته   
الاثنين 1425/4/26 هـ - الموافق 14/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شارون تخطى أزمة سياسية هددت حكومته بسبب خطة الانسحاب من غزة (الفرنسية-أرشيف)
حقق رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون نصرا سياسيا يدعم خطته للانسحاب أحادي الجانب من قطاع غزة. فقد اجتاز شارون اليوم ثلاثة اقتراعات بالثقة على حكومته في الكنيست الإسرائيلي.

وصوت 37 نائبا ضد اقتراح بحجب الثقة عن حكومة شارون الائتلافية بسبب خطة الانسحاب من غزة، وأيد 22 نائبا فقط هذا الاقتراح في حين امتنع 31 عن التصويت.

وقدم مذكرة حجب الثقة حزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف الذي أقال شارون يوم السادس من يونيو/ حزيران الجاري اثنين من وزرائه لمعارضتهما خطة الانسحاب من غزة.

كما تغلب شارون بسهولة على طلبين آخرين لحجب الثقة تقدم بأحدهما حزب ميريتس والأحزاب العربية على خلفية الاقتطاعات الكبيرة في ميزانية وزارة الصحة, بينما أخذ حزب شاس في مذكرته على الحكومة خياراتها في مجال السياسة الاجتماعية.

يأتي ذلك عقب قرار المستشار القانوني للحكومة مناحيم مازوز عدم توجيه اتهام رسمي لشارون في فضيحة الرشى، مما يمهد الطريق أمام حزب العمل بزعامة شمعون بيريز للانضمام إلى الائتلاف الحاكم.

وفي السياق نفسه أعلن حوالي 15 نائبا من حزب الليكود بزعامة شارون معارضتهم الصيغة الجديدة لخطة الفصل التي تبنتها الحكومة بعد رفض الصيغة الأساسية من الشهر الماضي في استفتاء داخل الحزب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة