أثينا تستضيف المؤتمر السابع للأحزاب الشيوعية   
الاثنين 1426/10/20 هـ - الموافق 21/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:09 (مكة المكرمة)، 22:09 (غرينتش)

الشيوعيون اليونانيون استضافوا ممثلين لـ72 حزبا شيوعيا(الفرنسية-إرشيف)

شادي الأيوبي-أثينا
يعقد في أثينا منذ يوم الجمعة الماضي المؤتمر الدولي السابع للأحزاب الشيوعية والعمالية الذي ينظمه الحزب الشيوعي اليوناني.

والتأم المؤتمر الذي يشارك فيه حوالي 72 حزبا شيوعيا وعماليا تحت عنوان تقليدي للأحزاب الشيوعية العقائدية هو "التوجهات الحديثة للإمبريالية، والحل الشيوعي البديل".

وجاءت مشاركة الأحزاب الشيوعية بواقع 21حزبا من أوروبا الغربية و22 من أوروبا الشرقية، و10 أحزاب من الشرق الأوسط و18 من باقي أنحاء آسيا، و10 أحزاب من القارة الأميركية و3 من أفريقيا وحزب من أستراليا.

وحسب منظمي المؤتمر فللمرة الأولى يشارك ممثلون من الأحزاب الشيوعية في الصين وفنزويلا والإكوادور وطاجيكستان ومدغشقر.

وأشار المنظمون الى أن الحضور كان يمكن أن يكون أكبر "لولا وجود مشكلات اقتصادية وعملية حالت دون مشاركة كثيرين من ممثلي الأحزاب الشيوعية في العالم".

تبادل الخبرات
وفي مقابلة مع الجزيرة نت قال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليونان يليغيريس إيلياس إن للمؤتمر أهدافا عديدة منها تبادل الخبرات والتعارف بين المؤتمرين وتعميق الصلات وتنسيق التحركات الدولية في الشؤون المتفق عليها بين الأحزاب الشيوعية في مواجهتها للإمبريالية الجديدة.

ورغم ما أصاب الحركة الشيوعية العالمية من ضعف بعد سقوط الاتحاد السوفياتي فقد شدد ليغيريس على أن الأحزاب الشيوعية لا تزال في "موقع متقدم مقابل المشروعات الإمبريالية والرأسمالية" مضيفا أنها تحاول على صعيد محلي "بناء أوطانها وعلى صعيد دولي بناء جبهة مواجهة للإمبريالية العالمية وهيمنتها".
ـــــــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة