السلطة تعتبر تصريحات أولمرت تهديدا للفلسطينيين   
الاثنين 1424/11/21 هـ - الموافق 12/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مظاهرة حاشدة لليمين الإسرائيلي بتل أبيب ضد تفكيك المستوطنات (الفرنسية)


اعتبر نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أن تلويح إسرائيل بتطبيق خطة الفصل خلال ستة أشهر في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية، تهديد للفلسطينيين ولخارطة الطريق.

وأضاف أثناء تعقيبه على تصريحات نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت اليوم الاثنين "المطلوب وقف العدوان الإسرائيلي بأشكاله والعودة إلى طاولة المفاوضات, ووقف اللعب على المسارات لأن ذلك مضيعة للوقت"، في إشارة إلى الحديث عن المسار السوري.

خلاف إسرائيلي
من جانب آخر استبعد زعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيريز إمكانية إقدام حكومة أرييل شارون على انسحاب أحادي الجانب من بعض المناطق الفلسطينية.

وقال بيريز إن حكومة شارون "محكوم عليها بالمراوحة في مكانها لأنها تضم الحزب القومي الديني وحزب الاتحاد الوطني، وهي لن تتمكن لذلك من تنفيذ انسحاب أحادي الجانب أو تفكيك مستوطنات".

وجاءت تصريحات بيريز إثر تظاهرة نظمها المستوطنون الإسرائيليون مساء أمس الأحد في تل أبيب ضمت حوالي مائة ألف شخص بينهم وزراء وأنصار الحزب القومي الديني والاتحاد الوطني، فضلا عن الوزير من دون حقيبة عوزي لاندو ونحو 20 نائبا من حزب الليكود (يمين).

وسيعرض شارون سياسته بعد ظهر اليوم خلال نقاش تليه عملية تصويت في الكنيست بطلب من زعيمة الكتلة العمالية في البرلمان داليا يتسيك.

القيادة الفلسطينية أقرت حقها في الدولة المستقلة وإسرائيل رفضت (الفرنسية)
وكان أولمرت قال في مقابلة نشرتها صحيفة جيروزالم بوست اليوم "وفق تقديراتي بحلول يونيو/ حزيران (القادم) ستنجز التحضيرات للتوصل إلى فصل من جانب واحد.. هذه الخطة التي تنص على الانسحاب من بعض المستوطنات سيبدأ تطبيقها في النصف الثاني من السنة".

غير أن أولمرت الذي يتولى أيضا حقيبة الاقتصاد والصناعة في الحكومة الإسرائيلية عاد وأكد أن اتفاقا مع السلطة الفلسطينية أفضل من هذه الإجراءات، لكنه تشكك في إمكانية التوصل قريبا إلى اتفاق مع السلطة.

واتهم أولمرت رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع بالعجز أو أنه لا يريد اتخاذ ما وصفه الوزير الإسرائيلي "بإجراءات الحد الأدنى الضرورية لتشكل أساسا لمفاوضات سياسية فعلية"، مشيرا إلى أن الأميركيين يشاطرونه هذا الرأي.

وجاء تصريح أولمرت بعدما أصدرت القيادة الفلسطينية بيانا الجمعة قالت فيه إن من حقها الإعلان عن قيام دولة مستقلة وفق الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل على الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشريف.

جنود الاحتلال يعتقلون فلسطينيا بالضفة تظاهر ضد سياسة الحصار الإسرائيلية (الفرنسية)

اعتقال وحصار
وميدانيا فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي حظر التجول على مخيم طولكرم. وأفاد مراسل الجزيرة هناك بأن أكثر من 20 آلية عسكرية إسرائيلية دهمت مخيم المدينة وحاصرته وأغلقت منافذه بالأسلاك الشائكة، كما انتشرت قوات أخرى داخل مدينة طولكرم.

وأكد المراسل إصابة فلسطينيين بينهم امرأة بجراح بنيران القوات الإسرائيلية التي قامت بتجميع أعداد من سكان المخيم بينهم أطفال في ساحة مكشوفة تحت البرد.

وأشار إلى أن أصواتا لإطلاق النار سمعت في المخيم في حين حلقت المروحيات في سماء المدينة، كما شنت قوات الاحتلال حملات دهم وتفتيش في المنازل.

وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن قوات الاحتلال اعتقلت تسعة فلسطينيين من المحسوبين على الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في بلدة بيرزيت شمال مدينة رام الله. وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت البلدة وشنت حملة دهم شملت العديد من المنازل والمباني فيها.

وفي قرية يطا جنوب الخليل هدمت جرافات الاحتلال اليوم منزل محمود النواجعة شقيق عيسى النواجعة الناشط في حركة فتح بسبب مقاومته للاحتلال. وأفاد شهود عيان أن جيش الاحتلال أطلق النار في اتجاه المنزل الذي كان يأوي عائلة من ثمانية أفراد قبل إخلائه وتدميره.

من ناحية ثانية أفاد مصدر عسكري إسرائيلي أن صاروخا من طراز "قسام" أطلق من قطاع غزة سقط اليوم داخل الأراضي الإسرائيلية، من دون أن يسفر عن وقوع إصابات. وأوضح المصدر ذاته أن الصاروخ تسبب بأضرار طفيفة في مزرعة للدجاج بمستوطنة تقع في القطاع الغربي من صحراء النقب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة