غيتس يؤيد دعم اليمن لحرب القاعدة   
الأربعاء 1431/12/11 هـ - الموافق 17/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:52 (مكة المكرمة)، 10:52 (غرينتش)
غيتس قال إن عبد الله صالح يواجه تحديا كبيرا (الفرنسية-أرشيف)
قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن أفضل خيار للولايات المتحدة في اليمن هو دعم القدرات البشرية والفنية لحكومة صنعاء في مواجهة تنظيم القاعدة, دون الحاجة إلى خوض حرب جديدة.
 
وأضاف غيتس في حديث لمجلس إدارة وول ستريت جورنال أن أفضل الوسائل المتاحة حاليا هي تعزيز قدرة اليمنيين الذاتية وتمكينهم من ملاحقة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
 
وقال إن واشنطن تفضل تأهيل قوات الأمن اليمنية ودعمها بالمعلومات والمعدات الحربية اللازمة على المشاركة على الأرض في ملاحقة التنظيم, مشيرا إلى أن نظام الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يواجه تحديا كبيرا.
 
واعترف وزير الدفاع الأميركي بأن الضغط الذي مارسته بلاده على تنظيم القاعدة في منطقة القبائل الباكستانية أدى إلى انتشار الحركة نحو مناطق عديدة مثل اليمن والصومال ومنطقة المغرب العربي.
 
وقد رفعت الولايات المتحدة مساعداتها المخصصة لما تسميه مكافحة الإرهاب في اليمن خلال السنة المالية 2010 إلى 155 مليون دولار بعد أن كانت لا تتجاوز 4.6 ملايين دولار خلال عام 2006.
 
يذكر أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من الأراضي اليمنية قاعدة لعملياته أعلن خلال الفترة الماضية مسؤوليته عن خطة لتفجير طرود ناسفة في أهداف أميركية تم كشفها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة