الصين تجري مناورات عسكرية ضخمة بمضيق تايوان   
الثلاثاء 1422/3/14 هـ - الموافق 5/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت الصين اليوم أن الجيش يقوم بمناورات عسكرية واسعة في مضيق تايوان معلنة أنها مناورات روتينية تهدف إلى تحسين قدراتها القتالية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية سان يوكسي في تصريحات للصحافيين إن "جيش التحرير الشعبي يقوم بمناورات عسكرية في جزيرة دونغشان، وهي مناورات سنوية وروتينية تهدف إلى تحسين القدرات القتالية للقوات".

وكانت الصحافة الرسمية الصينية أشارت الأسبوع الماضي إلى هذه المناورات وقدمتها على أنها الكبرى التي تجرى منذ انتخاب الرئيس التايواني شين شوي-بيان.

وجاء على موقع رسمي للإنترنت يشمل عدة صحف صينية كبرى (كيانلونغ) أن "القيادة الصينية قررت تنظيم هذه المناورات التي تستهدف تايوان بهدف تحذير القادة الجدد في الجزيرة والولايات المتحدة من اللعب بالنار في ما يتعلق بمسألة تايوان".

وأضافت الصحف الصينية أن المناورات تشمل كتيبتي دبابات وكتيبة صواريخ موجهة عن بعد وغواصات وطائرات من صنع روسي "سوخوي-27" بالقرب من جزيرة دونغشان على بعد حوالي 300 كلم من تايوان.

وكانت دونغشان مسرحا لمناورات عسكرية مهمة للإنزال أثناء أزمة الصواريخ في مضيق تايوان عام 1996 التي أثارتها زيارة الرئيس التايواني السابق لي تينغ-هوي إلى الولايات المتحدة.

وتعتبر الصين تايوان مقاطعة متمردة يجب ضمها إليها ولو استدعى الأمر استخدام القوة, رغم مرور نصف قرن على الانفصال السياسي منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1949 التي شهدت انتصار الشيوعيين في بكين وفرار القوات الوطنية إلى تايوان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة