التحالف البرتقالي يتفق على تشكيل الحكومة بأوكرانيا   
الثلاثاء 4/10/1428 هـ - الموافق 16/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 5:48 (مكة المكرمة)، 2:48 (غرينتش)

تيموشينكو تتبادل مع يوتشينكو أوراق الاتفاق التحالفي بين حزبيهما (الفرنسية)

توصل الحزبان المواليان للغرب في أوكرانيا لاتفاق تشكيل حكومة فيما بينهما وذلك بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي أجريت في 30 سبتمبر/أيلول.

وحصل حزب المناطق -الذي يقوده رئيس الوزراء المنتهية ولايته فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا- على أكبر عدد من الأصوات في البرلمان (175 مقعدا) . كما حصل الشركاء الشيوعيون ليانوكوفيتش على 27 مقعدا.

ولكن التحالف المكون من الكتلة التي تقودها يوليا تيموشينكو وحزب أوكرانيا وطننا -الذي يتزعمه الرئيس فيكتور يوتشينكو- حصلا على 228 من أصل 425 مقعدا في البرلمان ليتمكنا من تشكيل تحالف يعيد الثورة البرتقالية الموالية للغرب إلى رئاسة الحكومة.

وبموجب الاتفاق فإنه سيعطى صلاحيات أكبر للرئيس مقابل رئاسة الوزراء التي أصبحت تيموشينكو مرشحة لتولي منصبها في الحكومة الجديدة.

وقالت تيموشينكو في تصريحات للصحفيين إن "الانتخابات قادت لتغيير في البرلمان" مشيرة إلى أن الفريق الديمقراطي لديه الأرضيات الكافية لإصلاح جميع مناحي الحياة ليشعر الناس بالتغيير الجوهري في البلاد".

وكانت تيموشينكو قالت في وقت سابق إن حزبها توصل لاتفاق مع يوتشينكو يقضي بمنح هذا الأخير الحق في تسمية وزير الداخلية وقائد الشرطة، وهي صلاحيات يتمتع بها رئيس الوزراء حصراً.

كذلك ينص الاتفاق على إعطاء الرئيس نفوذا أكبر على مجلس الوزراء وعلى صعيد التعيينات الخاصة بالإقاليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة