العراق يوافق على تمديد برنامج النفط مقابل الغذاء   
الاثنين 1421/9/16 هـ - الموافق 11/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منشآت نفط عراقية
أعلن العراق رسميا موافقته على تمديد العمل باتفاق النفط مقابل الغذاء الموقع مع الأمم المتحدة لمدة ستة أشهر أخرى. وذكرت وكالة الأنباء العراقية أن هذه الموافقة وردت في رسالة وجهها وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.

وتأتي موافقة العراق بعد أسبوع من تمديد مجلس الأمن الدولي للبرنامج ستة أشهر إضافية، بعد أن انتهت المرحلة الثامنة منه في الخامس من الشهر الجاري.

وكان مسؤول نفطي عراقي أكد أن العراق على وشك استئناف صادراته النفطية قريبا، لينهي وقفا في الصادرات بدأ في الأول من الشهر الجاري، بسبب خلاف حول الأسعار بين بغداد والأمم المتحدة، أدى إلى قطع العراق لصادراته النفطية التي تقدر
بـ2,3 مليون برميل يوميا.

المنشآت جاهزة

وأكد المسؤول أن كل الاستعدادات جاهزة لتحميل النفط العراقي، إلا إذا عرقلت الأحوال الجوية التحميل من ميناء البكر العراقي. ومن المتوقع أن ترسو ناقلتان مساء اليوم في ميناء البكر للبدء في التحميل، إلا أن مصادر نفطية في المنطقة شككت في أن يتم البدء بهذه السرعة، لأن الطقس في ميناء البكر لا يساعد حاليا على ذلك رغم التحسن الملحوظ.

يذكر أن مسؤولين عراقيين أكدوا أن مؤسسة تسويق النفط العراقي تستعد للتوقيع على عقود نفطية جديدة، وأن الناقلات النفطية تقف على أهبة الاستعداد لتحميل النفط العراقي من مرفأ ميناء البكر العراقي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة