كرزاي: الانتخابات الرئاسية هزيمة للإرهاب   
الثلاثاء 1425/8/28 هـ - الموافق 12/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:50 (مكة المكرمة)، 21:50 (غرينتش)

  كرزاي انتقد انسحاب المرشحين (رويترز)

اعتبر الرئيس الأفغاني المؤقت حامد كرزاي اليوم أن الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي جرت أمس شكلت "هزيمة للإرهاب" لأن أمن الاقتراع "كفلته مشاركة الشعب الأفغاني".

وأعرب كرزاي خلال مقابلة مع محطة بي.بي.سي عن رفضه دعوة 14 مرشحا من أصل 18 شاركوا في الانتخابات طالبوا بإعادتها. وقال "إن انسحاب المرشحين أمر أرفضه بشدة لأنه يتجاهل بشكل ما إرادة الشعب الأفغاني التي عبر عنها أمس".

من جهتها اعتبرت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بلسان رئيس بعثتها إلى الانتخابات روبرت باري أن طلب المرشحين الـ14 "غير مبرر"، مؤكدا أن" جوا ديمقراطيا لوحظ في مراكز الاقتراع بوجه عام".

 فرز أولي للأصوات في مطار هرات (الفرنسية)
وأوضح باري في تصريحات أدلى بها اليوم في كابل أن عددا من المراقبين والمندوبين لم يسمح لهم بدخول مركز الاقتراع، مضيفا أن ذلك "لا يؤثر على الجو العام للاقتراع".

وذكر مراسل الجزيرة في كابل أن أمير الحرب الأوزبكي السابق وأحد المرشحين للانتخابات عبد الرشيد دوستم أعلن مقاطعته لها رغم إدلائه بصوته.

وأضاف أن دوستم أرسل مندوبته للمشاركة في اجتماع للمرشحين المعارضين لكرزاي.

و أكد المراسل أن المرشحين المنسحبين استبعدوا استخدام القوة المسلحة وأنهم يعولون على انخفاض شعبية كرزاي الذي سينتقل بعد إعلان نتائجها من وضعية الرئيس المؤقت إلى الرئيس المنتخب ولمدة خمس سنوات قادمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة