كريستيان ساينس: طريقة أخرى لدحر تنظيم الدولة   
الثلاثاء 15/11/1435 هـ - الموافق 9/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:38 (مكة المكرمة)، 11:38 (غرينتش)

ركزت افتتاحيات الصحف الأميركية الصادرة اليوم الثلاثاء على كيفية التعامل مع تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية وسبل دحره.

فقد أشارت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور في مستهل افتتاحيتها إلى طريقة أخرى لدحر تنظيم الدولة وهي أن العالم العربي بحاجة إلى نموذج تقدم مشجع يحتذى به إذا قدر له أن يحتشد وراء الولايات المتحدة لهزيمة التنظيم وأن هذا النموذج الديمقراطي موجود في تونس الموطن الأصلي للربيع العربي.

وترى الصحيفة أنه يمكن دحر تنظيم الدولة باتباع التجربة التونسية التي تحاول بناء شيء مخالف للنموذج الذي يحاول "الإرهابيون" ومن وراءهم فرضه بما لديها من فكرة واضحة عن الواقع ومواجهتها للمخاوف. وقالت إن من أسباب نجاح تونس هو أن الأحزاب المتنافسة فيها قررت أن تنفتح على بعضها وتتجنب كل أشكال التطرف.

وختمت بأنه بالرغم من خيبة أمل الربيع العربي في مصر وليبيا وسوريا وفي أماكن أخرى فإن تونس تظل نجما يهتدي به العالم العربي وينبغي أن يحجب أي إغراء بين الشباب المسلم للانضمام إلى تنظيم الدولة.

الولايات المتحدة محقة في الشروع في تدمير تنظيم الدولة لأنه بالإضافة إلى تهديده أمن العراق وسوريا تتجه أنظاره إلى المزيد من زعزعة الاستقرار في الأردن والسعودية وكردستان فضلا عن تنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا وأميركا

دحر التنظيم
أما افتتاحية نيويورك تايمز فقد طرحت عدة تساؤلات بشأن الخطة الهجومية التي يسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما لتنفيذها لمواجهة تهديد تنظيم الدولة ومنها: تفسير كيفية انسجام الضربات الجوية ضد التنظيم مع إستراتيجية أوسع نطاقا وكيف يمكن أن تكون ناجحة وكيف يمكن أن يتم ذلك دون إفادة النظام السوري المستبد وكيف يمكن لأميركا أن تتجنب تورطا عسكريا إذا تحركت بقوة أكثر في هذا المسار.

وأشارت الصحيفة إلى أن التركيز على العمل العسكري وحده غير مضمون وأن إستراتيجية الإدراة الأميركية الأوسع يجب ان تركز على العناصر السياسية والاقتصادية والدبلوماسية لأنها لا تقل أهمية في دحر التنظيم.

ومن جانبها أكدت افتتاحية واشنطن بوست على أن الولايات المتحدة محقة في الشروع في تدمير تنظيم الدولة لأنه بالإضافة إلى تهديده أمن العراق وسوريا تتجه أنظاره إلى المزيد من زعزعة الاستقرار في الأردن والسعودية وكردستان فضلا عن تنفيذ هجمات إرهابية في أوروبا وأميركا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا كان أوباما ملتزما حقا بدحر التنظيم فإن بعض الأمور يجب أن تعقب هذا التصميم وأولها أن الهدف -وهو النصر- يجب أن يحدد الإستراتيجية والأساليب والجدول الزمني. وثانيا يجب عليه أن يشرح هذه الإستراتيجية للشعب الأميركي بكل وضوح ويكسب تأييد ممثليه في الكونغرس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة