بوروشينكو يدعو انفصاليي أوكرانيا لوقف عاجل لإطلاق النار   
الخميس 1436/4/9 هـ - الموافق 29/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 20:08 (مكة المكرمة)، 17:08 (غرينتش)
دعا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم الخميس الانفصاليين المؤيدين لروسيا إلى التفاوض بصورة عاجلة على وقف جديد لإطلاق النار في شرق البلاد حيث تدهور الوضع خلال الأيام الماضية.

ودعا بوروشينكو في بيان مجموعة الاتصال حول النزاع الأوكراني إلى "إجراء مشاورات عاجلة مع الانفصاليين للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار" من دون أن يحدد مكان هذه المفاوضات، وذلك بعد لقائه في كييف مجموعة الاتصال.

وأعلن المتحدث العسكري الأوكراني أندريه ليسينكو اليوم الخميس أن خمسة جنود أوكرانيين قتلوا وأصيب 29 آخرون في اشتباكات مع الانفصاليين المؤيدين لروسيا في الأجزاء الشرقية من أوكرانيا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

 وقال الجيش إن الانفصاليين شنوا أكثر من 100 هجوم على مواقع للجيش الأوكراني. 

في هذه الأثناء تعقد مجموعة الاتصال حول النزاع الأوكراني -التي تضم أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا- اجتماعا غدا الجمعة في مينسك يشارك فيه أيضا الانفصاليون المؤيدون لروسيا، بحسب مصادر متطابقة.

وأكدت وزارة خارجية روسيا البيضاء أن "مجموعة الاتصال حول أوكرانيا أبلغت روسيا البيضاء بعقد اجتماع في مينسك في 30 يناير/كانون الثاني". 

من جهته قال أندري بورغين رئيس "برلمان" جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد، إن الانفصاليين "سيشاركون بالطبع" في الاجتماع.

 يذكر أن آخر جولة مفاوضات بين الحكومة الأوكرانية والانفصاليين جرت في مينسك في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي وانتهت بالفشل.

ومنذ ذلك الوقت تدهور الوضع بشكل كبير في شرق أوكرانيا حيث أسفر النزاع بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا عن مقتل خمسة آلاف شخص على الأقل منذ أبريل/نيسان الماضي بحسب الأمم المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة