الجعفري والعطية يعلنان قرب إعادة فتح سفارة قطر ببغداد   
الجمعة 1436/8/11 هـ - الموافق 29/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:32 (مكة المكرمة)، 14:32 (غرينتش)

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن قطر قررت إعادة فتح سفارتها في بغداد، في حين أكد نظيره القطري خالد العطية على موقف بلاده الذي يدين ما يسمى الإرهاب، وحرصها على دعم العراق.

وقال الجعفري اليوم الجمعة -في مؤتمر صحفي مع العطية في بغداد- "اتفقنا على فتح سفارة قطر في بغداد واستئناف العمل الدبلوماسي ورفع الازدواج الضريبي".

وتابع أن قطر على وشك إعلان اسم سفيرها، مشيدا بدعم قطر للنازحين جراء المعارك التي تشهدها البلاد في ظل تمدد تنظيم الدولة الإسلامية.

أما العطية فأكد أنه تم الاتفاق مع المسؤولين العراقيين على إعادة فتح السفارة القطرية في بغداد قريبا، مشددا على أن زيارته تأتي من ثوابت حرص دولة قطر على العلاقة مع العراق الشقيق.

وقال العطية إنه حث الحكومة العراقية على احتواء المواقف ومنع الاقتتال الداخلي، لافتا إلى أن "هناك مشكلة في العراق وإذا لم تكن هناك مصالحة وطنية ستنتقل من معسكر إلى آخر".

وأشار العطية إلى أن "موقف بلاده ثابت وهو إدانة الإرهاب والعمل على مكافحته"، موضحا أن بلاده عضو في العديد من المحافل الدولية التي تكافح الإرهاب.

وكان العطية قد أجرى خلال زيارته بغداد سلسلة لقاءات مع القادة العراقيين، فاجتمع برئيس الجمهورية فؤاد معصوم ونائبه إياد علاوي ورئيس الوزراء حيدر العبادي،  ورئيس البرلمان سليم الجبوري.

يذكر أن معصوم كان قد زار قطر في فبراير/شباط الماضي وأجرى محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تناولت عدة قضايا، أبرزها التعاون الأمني وفرص الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين في عدد من المجالات بينها النفط والغاز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة