تعيين رئيس وزراء جديد في ساحل العاج   
الاثنين 1426/11/5 هـ - الموافق 5/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 8:33 (مكة المكرمة)، 5:33 (غرينتش)

 شارل كونان باني سيتولى رئاسة الحكومة حتى الانتخابات القادمة (الفرنسية)
عُين محافظ البنك المركزي لدول غرب أفريقيا شارل كونان باني رئيسا لوزراء ساحل العاج.

وجاءت تسمية باني في بيان صدر عن الرئيس النيجيري رئيس الاتحاد الأفريقي أولوسيجون أوباسانغو، وهو إعلان لاقى قبولا لدى الأحزاب السياسية في ساحل العاج.

يأتي هذا الإعلان بعد اجتماع عقده وفد وساطة الاتحاد الأفريقي الذي يضم إلى جانب أوباسانغو كلا من رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي ورئيس النيجر مامادو بانجا في اجتماع بمدينة أبيدجان ضمهم مع رئيس ساحل العاج لوران غباغبو.

ويتعين الآن أن يصادق الرئيس العاجي غباغبو على هذا التعيين قبل نشره في الصحيفة الرسمية اليوم الاثنين.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي دعما تمديد ولاية غباغبو بشرط أن يتم منح جميع السلطات لرئيس وزراء جديد يتم التوافق عليه للمساعدة في قيادة البلاد حتى إجراء الانتخابات في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2006.

الحسن وتارا
وفي تطور آخر أعلن في ساحل العاج أن رئيس الوزراء الأسبق والمعارض البارز الحسن وتارا يعتزم العودة إلى البلاد مطلع الأسبوع المقبل لحضور جنازة والدته.

"
المعارض البارز الحسن وتارا يعتزم العودة إلى ساحل العاج مطلع الأسبوع المقبل لحضور جنازة والدته
"
وقال علي كوليبالي أحد مساعدي المعارض العاجي إن وتارا سيعود من أجل تشييع والدته التي توفيت الأربعاء في أبيدجان، مشيرا إلى أنه سيحدد مطلع الأسبوع المقبل موعد مغادرته فرنسا التي لجأ إليها بعد محاولة انقلاب في ساحل العاج عام 2002.

وأكد أن رئيس الوزراء السابق (1990-1993) سيعود إلى باريس بعد المشاركة في الجنازة ليلتقي بالسلطات الفرنسية التي استضافته قبل أن يعود نهائيا إلى ساحل العاج في موعد لم يحدد بعد.

يذكر أن الحسن وتارا (63 عاما) مسلم من شمال ساحل العاج ومتهم دون أدلة من قبل أنصار غباغبو بالوقوف وراء حركة التمرد التي ظهرت في سبتمبر/ أيلول 2002 وتسيطر على شمال البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة