كتب القرنين 18 و19 على الإنترنت   
الثلاثاء 1432/7/21 هـ - الموافق 21/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:31 (مكة المكرمة)، 8:31 (غرينتش)

شعار غوغل في بلغراف هاوس بلندن (الأوروبية-أرشيف)

قالت صحيفة غارديان إن المكتبة البريطانية وغوغل اتفقتا على نشر الكتب الصادرة بين 1700 و1870 في شبكة الإنترنت، ويعني الاتفاق عرض ربع مليون كتاب بحوزة المكتبة البريطانية للمرة الأولى. وذكرت الصحيفة أن الاتفاق يتضمن تصنيف الكتب التي لا تخضع لقانون حقوق التأليف وإتاحتها للباحثين وباقي القراء.

وقالت المديرة التنفيذية للمكتبة البريطانية لين بريندلي إن الاتفاق يعد شراكة مميزة وهو جزء من تقليد المكتبة الفخورة بتقليدها الذي دأبت عليه وهو فتح المجال لأي كان في أي مكان وفي أي وقت.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم تحويل هذه الكتب إلى النظام الرقمي في مدة تستغرق ثلاث سنوات، وسيكون معظمها من أوروبا. وقالت المكتبة إن معظم مواضيعها سيكون مرتبطا بالفترة الاستعمارية، إلا أن هناك كتبا عن الثورة الفرنسية ستكون من أوائل ما تتسلمه غوغل.

وقال مدير غوغل للعلاقات الخارجية بيتر بارون إن البحث مثلا عن أمير أورنج يصيب بالإحباط بسبب قلة المعلومات عن أعمال العالم جورج بوفون، وأضاف "نرتكب خطأ عندما نعتقد أننا عندما نبحث عن موضوع ما في الإنترنت سنجد كل شيء عنه، والأمر ليس هكذا لأن الكثير عن المعرفة البشرية موجود في الكتب".

وأوضحت الصحيفة أن من بين ما سيُعرض مخطط أول غواصة كما وضعه نارسيسو مونتوريول، وكذلك الدستور البولندي لعام 1791، ومنشورًا عن ملكة فرنسا ماري أنطوانيت.

وقالت غوغل التي مسحت ضوئيا 13 مليون كتاب بالاشتراك مع 40 مكتبة عبر العالم، إنها تحملت تكاليف العملية لكنها لم تفصح عن مبلغ محدد، وستكون الكتب متاحة على الموقع وكذلك على موقع المكتبة البريطانية.

وأكدت الصحيفة أنه رغم ضخامة العملية فإنها أشبه بقطرة في محيط، فالمكتبة البريطانية مقر لـ150 مليون مادة بدءا من الماغنا كارتا إلى نحو 750 مليون صفحة جريدة، وقالت بريندلي "إذا خصصت يوما واحدا لرؤية 5 مواد فقط، فإن هذا سيستغرق منك 80 ألف سنة كي تطلع على كل شيء".

وتعد هذه الخطوة من غوغل استمرارا لأعمال مماثلة، منها إعلانه العام الماضي تحويل الصحف التي صدرت في الـ 350 سنة الماضية رقميا، ومواصلة التعاون مع مايكروسوفت حيث تم تحويل 65 ألف كتاب تعود للقرن 19 إلى الصيغة الرقمية.

ووصف رئيس الجمعية الملكية للتاريخ البروفسور كولين جونز هذه الخطوة بقوله "لا شك في أن تحويل هذه الكتب النادرة رقميا يعد إنجازا كبيرا للبحث العلمي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة