اعتقال 14 فلسطينيا يوميا في 2009   
الأربعاء 1431/1/20 هـ - الموافق 6/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:28 (مكة المكرمة)، 13:28 (غرينتش)

توزيع المعتقلين على شهور 2009 حسب إحصاء عبد الناصر فروانة (الجزيرة نت)

قال الأسير الفلسطيني السابق والباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة إن إسرائيل اعتقلت ما معدله 14 شخصا كل يوم في عام 2009، وهو ما مجموعه 5132 معتقلا في السنة كلها.

وأضاف فروانة –الذي يعمل أيضا مدير لدائرة الإحصاء في وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية بالضفة الغربية- أنه لم يمض يوم واحد من العام المنصرم "إلا وسُجلت فيه اعتقالات لا علاقة لها بالضرورة الأمنية كما يدعي الاحتلال إلا ما ندر".

وأوضح فروانة –في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن الاعتقالات "طالت كل فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني دون تمييز"، وأن غالبيتها العظمى كانت في الضفة الغربية، وارتفع عددها في القدس خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين، ووصلت ذروتها في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيلية بداية العام.

وذكر البيان أن الاعتقالات نفذت بالأشكال المعروفة مثل اقتحام البيوت أو الاختطاف من الشارع ومكان العمل، أو من الحواجز العسكرية المنتشرة بكثافة في الضفة الغربية والمعابر.

وسجل البيان "ارتفاعا ملحوظا" عام 2009 في التعامل مع معتقلي غزة وفق ما يعرف في إسرائيل بـ"قانون مقاتل غير شرعي"، مؤكدا أن كل من اعتقلوا "تعرضوا لأحد أشكال التعذيب النفسي والإيذاء المعنوي أو الجسدي أو الإهانة أمام الجمهور وأفراد العائلة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة