مصرع 11 في مواجهات عنيفة ببنغلاديش   
الأربعاء 17/1/1422 هـ - الموافق 11/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مواجهات بين الشرطة وأنصار المعارضة
في إضراب الأسبوع الماضي (أرشيف)
ارتفع عدد ضحايا الإضراب العام الذي دعا له تحالف المعارضة في بنغلاديش إلى 11 قتيلا مع دخول يومه الثالث والأخير، وشل الإضراب في يومه الثاني الحياة العامة في أرجاء البلاد، في حين يتوقع أن تشهد المدن البنغالية مواجهات جديدة بين أنصار المعارضة والحكومة.

وقد جرح أمس الثلاثاء نحو مائة شخص في المواجهات بين أنصار الإضراب ومعارضيه، واستمرت المدارس ومعظم المكاتب الخاصة في إغلاق أبوابها، وشلت حركة النقل العام وتعرضت الحافلات التي تحدت الإضراب للحرق.

كما شل الإضراب الحياة التجارية وتوقف ميناء شيتاغونغ جنوب شرق البلاد الذي يستعمل لتصدير 80% من صادرات بنغلاديش عن العمل. ويقول البنك الدولي إن كل يوم إضراب يعرض  بنغلاديش لخسارة نحو 60 مليون دولار.

في غضون ذلك حذرت الشرطة من أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد المتسببين في أعمال العنف بعد لجوء أنصار المعارضة وأنصار الحكومة إلى استخدام القنابل المصنعة محليا في المواجهات بينهم. وكانت قوات الأمن التي عززت من وجودها في العاصمة داكا قد عثرت على مائة قنبلة مصنعة محليا وصادرت عددا من الأسلحة الفردية.

واستبعدت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد الدعوة إلى انتخابات مبكرة كما تدعو المعارضة قبل انتهاء ولايتها منتصف يوليو/ تموزالقادم، وجددت دعوتها لزعيمة المعارضة خالدة ضياء لإنهاء عامين من المقاطعة للبرلمان ومساعدة الحكومة على المصادقة على قانون يمنح النساء ثلاثين مقعدا في البرلمان.

وتوقعت صحف بنغلاديشية حصول إضراب لمدة أربعة أيام الأسبوع القادم ومظاهرات حاشدة لإجبار الحكومة على الانصياع لمطلب المعارضة والاستقالة.

وكانت زعيمة المعارضة خالدة ضياء قد هددت بالمزيد من الإضرابات إذا لم تمتثل رئيسة الوزراء لنداءات الاستقالة قبل انتهاء مدة حكمها في 13 يوليو/ تموز القادم. وقد رفضت حسينة الاستقالة واتهمت المعارضة بتدمير الديمقراطية واقتصاد البلاد.

وكان إضراب استمر ثلاثة أيام الأسبوع الماضي قد تسبب في حدوث مواجهات مع الشرطة أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وجرح 600 آخرين. تجدر الإشارة إلى أن تحالف المعارضة الذي تترأسه خالدة ضياء ويضم أربعة أحزاب قد نفذ 85 يوما من الإضرابات في البلاد منذ تولي حسينة واجد السلطة عام 1996.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة