مقتل جندي تركي في مواجهات مع الأكراد   
الخميس 1425/4/7 هـ - الموافق 27/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جثث مقاتلين أكراد قرب الحدود التركية مع العراق (أرشيف)
أعلن مسؤول عسكري تركي مقتل جندي وإصابة آخر خلال اشتباك مع مقاتلين أكراد في إقليم تونغلي شرق تركيا.

ووقع الاشتباك الليلة الماضية في المنطقة التي كانت تعد معقلا للمقاتلين الأكراد في السابق، وتقول الرواية الرسمية إن المواجهات اندلعت بعدما فتح مقاتلو حزب العمال الكردستاني النار على قوات الأمن التي تساندها طائرات الهليكوبتر، في عملية تستمر أسبوعا لملاحقة المقاتلين. وكان جندي تركي قتل قبل أيام بنفس المنطقة في كمين نصبه المقاتلون الأكراد.

وكان هذا الشهر هو الأكثر دموية في جنوب شرق تركيا خلال أعوام، إذ قتل خلاله 11 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني وثمانية من أفراد الأمن في اشتباكات أو انفجار ألغام أرضية.

وقتل ما يزيد عن 30 ألفا غالبيتهم من الأكراد خلال الصراع الذي اندلع عام 1984 عندما بدأ حزب العمال الكردستاني حملته بهدف محاولة إنشاء كيان مستقل للأكراد جنوب شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية، غير أن حدة القتال خفت بعد اعتقال وإدانة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان عام 1999.

اللغة الكردية
تظاهرة كردية تركية بعيد النيروز (الفرنسية)
وأعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية أنها ستبدأ بث برامج باللغة الكردية، غير أنه لم يحدد موعد للبدء بهذا البث.

وقال المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية أمس إن الهيئة قررت "إقامة البنية التحتية المطلوبة للبث باللغات واللهجات التي تعكس تنوعنا الثقافي".

وأقرت تركيا قبل عامين تشريعا يسمح بالبث باللغة الكردية لكنها تباطأت في تنفيذه. وتخشى المؤسسة المحافظة أن يسفر البث بالكردية عن زعزعة الوحدة الوطنية في البلاد.

وتجاهلت تركيا طويلا اللغة الكردية وحظرت استخدامها في الساحة العامة. وخلال الأشهر القليلة الماضية افتتحت عدة مدارس لتعليم اللغة الكردية بعد إلغاء الحظر عام 2002. وترفض تركيا الاعتراف بالأكراد البالغ عددهم 12 مليونا كأقلية، وتقول إنهم يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها بقية الأتراك.

وأدى تأخر بث البرامج باللغة الكردية إلى صدور انتقادات من جانب الاتحاد الأوروبي، غير أن هذا الإعلان قد يكون محاولة من جانب أنقرة للوفاء بأحد معايير حقوق الإنسان الأساسية التي يضعها الاتحاد الأوروبي لتقييم ما إذا كان سيبدأ مفاوضات مع أنقرة بشأن انضمامها لعضويته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة