"فوضى هادئة" فيلم مهرجان الإسكندرية   
الاثنين 18/8/1430 هـ - الموافق 10/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:29 (مكة المكرمة)، 14:29 (غرينتش)
 

فاز الفيلم الإيطالي "فوضى هادئة" بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي الذي تختتم فعاليته مساء اليوم، كما نال بطله ناني موريتي جائزة أحسن ممثل.
 
وتدور أحداث الفيلم الفائز حول شخص ينقذ امرأة من الغرق وفى نفس الوقت يفقد زوجته لتتغير حياته في لحظة من خلال علاقته بابنته الطفلة التي يتولى كل تفاصيل حياتها بعدما كان لا يعرف عنها شيئا على الإطلاق ويكشف الفيلم عبر هذه القصة أنه إذا ما كانت الحياة صنفا من الممارسات اليومية فإن الموت هو صنف مختلف.
 
وأعلنت رئيسة المهرجان خيرية البشلاوي في مؤتمر صحفي اليوم أن لجنة التحكيم برئاسة الممثلة التركية هوليا كوسيجيت منحت المخرج الكرواتي داليبور ماتانيس جائزة أحسن إخراج عن فيلمه "كينو ليكا".
 
كما منحت جائزة أحسن سيناريو مناصفة بين التونسي إبراهيم لطيف عن فيلمه "سيني شيتا" وتعني مدينة السينما، وبيرو ملكاني وراديك سوفر عن الفيلم الألباني "حزن السيدة شنايدر".
 
أما جائزة أحسن ممثلة فحصلت عليها جيورجيا لاتري عن الفيلم الإسباني "الغرباء".
 
شهادات تقدير
ومنح المهرجان شهادة تقدير للمخرج التركي الراحل إرسين برتان عن فيلمه "تضميد جراح الماضي" وشهادة تقدير للممثل الفرنسي لوران كابيلوتو عن فيلم "حكاية عيد الميلاد" وجائزة أحسن إنجاز فني للفيلم الجزائري "جابلا" بمعنى داخل الوطن للمخرج طارق تاجيه.
 
كما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم المصري "لمح البصر" ليوسف هشام، وجائزة كمال الملاخ للعمل الأول إخراج مناصفة بين المخرجة ماريا بيروفيتش عن فيلم "انظر إلي" من الجبل الأسود، والمخرجة كورينا أفراميدو عن فيلم "العودة الأخيرة" من قبرص.
 
وفي مسابقة أفلام الديجيتال في القسم الخاص بأفلام معهد السينما منحت جائزة أفضل فيلم لفيلم "الحب في زمن الكولة" إخراج إبراهيم عبلة وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "دستور يا سيدة" إخراج محمد العدل وشهادة تقدير للتصوير لحسام الدين محمد عن فيلم "أوضة الفيران".
 
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز بجائزة أفضل فيلم "ربيع 89" إخراج أيتن أمين وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو لوسام سليمان عن نفس الفيلم وشهادة تقدير في التمثيل لفاطمة عادل عن الفيلم نفسه.
 
 
وفي الأفلام التسجيلية القصيرة منحت جائزة أفضل فيلم لـ"انهيار" إخراج ريهام إبراهيم، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للتصوير لأيمن حسين عن فيلم "رمال مصرية" وفي قسم التحريك منحت جائزة أفضل فيلم إلى "خليك قاعد" إخراج لمياء رجائي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "أنا لسة كويس" إخراج محمود المصري.
 
ورأست لجنة التحكيم الدولية الممثلة التركية هوليا كوسيجيت وعضوية الممثلة المغربية نعيمة إلياس والمخرجة الفلسطينية آن مارى جاسر وكاتب السيناريو والمخرج الفرنسي إيفان لوموان والممثل والمخرج المقدونى ميلكو مانكيفسكي ومن مصر المخرج ومدير التصوير محسن أحمد والممثلة بشرى.
 
وكانت الدورة الـ25 للمهرجان افتتحت الثلاثاء الماضي وتنافس فيها 13 فيلما من 13 دولة تنتمي إلى حوض البحر المتوسط حيث أصبح المهرجان متوسطيا في كل أقسامه بما فيها الأفلام المعروضة خارج المسابقة الرسمية.
 
وستوزع الجوائز في حفل ختام المهرجان مساء اليوم الاثنين في مسرح سيد درويش بمدينة الإسكندرية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة