روسيا تسعى لزيادة مبيعات أسلحتها في الخليج   
الاثنين 1421/12/24 هـ - الموافق 19/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
زائر إماراتي يمر بنماذج لملابس عسكرية مختلفة
أعلنت روسيا أنها تسعى للاستفادة من مشاركتها في معرض الدفاع الدولي الخامس (آيديكس) الذي افتتح في دولة الإمارات العربية المتحدة أمس الأحد من أجل تعزيز حصتها من سوق السلاح في منطقة الخليج العربي.

وتعتمد المنطقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية على الدول الغربية لتوفير الجزء الأكبر من حاجاتها الدفاعية.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي ميخائيل ديميترييف في مؤتمر صحفي في أبو ظبي بعد يوم من افتتاح المعرض "إن بلاده مستعدة للدخول في مشاريع مشتركة مع شركات غربية لتعزيز وجودها في المنطقة".

وأكد أن الشرق الأوسط سوق في غاية الأهمية لذلك فإن روسيا تعتزم البقاء في هذا السوق وتطوير أعمالها فيه. وأضاف في إشارة واضحة إلى تعاون موسكو العسكري مع إيران أن روسيا مستعدة لتقديم مختلف أنواع السلاح إذا لم تتناقض الطلبات مع التزاماتها الدولية.

وتنتقد الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية روسيا لبيعها أسلحة لإيران. ولكن ديميترييف ومسؤولين روس آخرين في المعرض دافعوا عن موقف بلادهم، وقالوا إن موسكو تفي دائما بالتزاماتها الدولية.

وقال إيفان غونتشارنكو نائب مدير شركة روسوبورون إكسبورت أبرز مصدر للأسلحة الروسية إن علاقات بلاده مع إيران ستستمر دائما، لأن إيران دولة جارة وستتعاون روسيا معها طبقا للعلاقات والتعهدات الدولية.

ووقعت شركة تولا إنسترومنت بيلدنج ديزاين بيرو الروسية العام الماضي صفقة بقيمة 734 مليون دولار لبيع أنظمة (بانتسير إس 1) الدفاعية الجوية المتطورة للإمارات العربية المتحدة.

ووافقت الشركة بمقتضى الاتفاق على الانتهاء من أعمال البحث والتطوير في المشروع وإمداد الإمارات بالأنظمة في غضون عامين.

وهذه الأنظمة مصممة لمواجهة طائرات القتال التكتيكية وطائرات الهليكوبتر والصواريخ ذاتية الدفع وصواريخ كروز والقنابل الذكية وأسلحة أخرى.

وقال مسؤولون روس إنهم يقومون بتحديث المركبات القتالية (بي.إم.بي/3) التابعة لسلاح المشاة المستخدمة بالفعل في بعض جيوش المنطقة بما في ذلك الإمارات. ومضوا يقولون إنه تمت إضافة أنظمة جديدة للمركبات دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وتعرض 47 شركة أسلحة دفاعية روسية معروضاتها في آيديكس وهو أكبر معرض للأسلحة في الشرق الأوسط، وقد افتتح المعرض أمس بحضور عدد من المسؤولين العرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة