مكوك الفضاء أتلانتس يواصل مسيره نحو محطة الفضاء   
الاثنين 1429/2/4 هـ - الموافق 11/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:47 (مكة المكرمة)، 16:47 (غرينتش)

المكوك أتلانتس انطلق بسلاسة ولكن العملية لم تخل من مشاكل (رويترز)

أكدت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن مكوك الفضاء أتلانتس الذي انطلق الخميس من قاعدة كاب كانافيرال بولاية فلوريدا يواصل مسيره باتجاه محطة الفضاء الدولية بدون أضرار تذكر.

وأوضحت ناسا أن الفحص المبدئي أظهر عدم وجود ضرر يذكر في العازل الحراري للمكوك بعد عملية إطلاقه، ولكنها قالت في الوقت ذاته إن هناك مزيدا من البيانات التي تحتاج للدراسة.

وقال مسؤولو ناسا إن عددا قليلا من قطع صغيرة من الرغوة العازلة لخزان الوقود انفصل مع الارتجاج أثناء انطلاق المكوك في الفضاء لكن بدا ذلك غير ضار.

ومن المقرر أن يلتحم أتلانتس بالمحطة اليوم السبت في أحدث إضافة لمركز الفضاء البالغة تكلفته مائة مليار دولار.

وبلغ المكوك مدار الأرض بعد أقل من تسع دقائق من إطلاقه، وسيواصل رحلته للوصول لمحطة الفضاء الدولية التي سيلتحم بها اليوم السبت حيث سيثبت مركبة كولومبوس التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، على أن يبقى هناك مدة ثمانية أيام قد تمدد بـ24 يوما.

ومركبة كولومبوس التي تبلغ تكلفتها 1.9مليار دولار هي أول معمل دائم سوف تمتلكه وتديره أوروبا في الفضاء، وذلك على غرار الولايات المتحدة وروسيا.

ويحمل المكوك على متنه سبعة رواد بينهم فرنسي وألماني، في مهمة لتسليم مختبر أوروبي إلى المحطة الفضائية الدولية.

وكان من المفترض أن يسلم كولومبوس عام 2002 لكنه تأجل إلى الآن بسبب أحداث منها تحطم المكوك كولومبيا في عام 2003 الذي دفع ناسا إلى تعليق رحلات المكوك لعامين ونصف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة