هدوء على الحدود السعودية اليمنية   
الاثنين 1430/11/22 هـ - الموافق 9/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:48 (مكة المكرمة)، 9:48 (غرينتش)

مربض للمدفعية السعودية في منطقة جازان على الحدود مع اليمن (رويترز)

قالت مصادر إعلامية إن الوضع هادئ على الحدود اليمنية السعودية بعد مواجهات جرت بين القوات السعودية وعناصر الحوثيين الذين يخوضون حربا ضد القوات الحكومية اليمنية في محافظة صعدة شمال البلاد.

فقد ذكر مراسل جريدة الوطن السعودية إلى منطقة الخوبة الحدودية مهدي السروري للجزيرة أن القوات السعودية تسيطر بشكل كامل على المناطق التي شهدت مواجهات مع المتسللين الحوثيين، وأن المنطقة لم تسجل أي خروقات أمنية اليوم الاثنين.

وأوضح المراسل أن المدفعية السعودية قصفت الأحد المواقع والطرق التي يسلكها الحوثيون الذين يتسللون -بحسب قوله-إلى داخل الأراضي السعودية متخفين بأزياء نسائية أو بملابس العمال الباكستانيين.

استعادة مواقع
من جانبه أكد مساعد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز السبت عقب وصوله إلى منطقة نجران الحدودية مع اليمن مقتل 3 من الجنود السعوديين وجرح 15 آخرين في المواجهات التي دارت في المناطق الحدودية لكنه نفى وقوع أي جندي سعودي في قبضة الحوثيين.

وأكد أن القوات السعودية استعادت مواقع كان قد سيطر عليها المتمردون الحوثيون في جبل دخان والدود داخل أراضي المملكة واستعادت سيطرتها على كامل الشريط الحدودي، معترفا بوجود تسللات لبعض الحوثيين في مواقع أخرى.

لاجئون يمنيون يفرون من المعارك إلى داخل الأراضي السعودية (الفرنسية)
بالمقابل صدر الأحد بيان عن مكتب عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة المناوئة للحكم في اليمن أكد فيه تعرض مناطق يمنية لقصف جوي ومدفعي سعودي لليوم الرابع على التوالي شمل مناطق شدا والحصامة ومديرية الملاحيظ مع إطلاق صواريخ بشكل مكثف على القرى اليمنية.

ولم يشر البيان إلى وجود خسائر جراء القصف لكنه إشار إلى أن المواجهات الأخيرة مع القوات السعودية أسفرت عن مقتل 40 حوثيا وسبعة جنود سعوديين إضافة إلى أسر العشرات من الجانبين.

الحوثيون ينفون
كما نفى الحوثيون الإعلان السعودي عن استعادة سيطرة قواته على جبل دخان، مؤكدا عدم صحة المعلومات التي تحدث عن انسحاب المقاتلين الحوثيين من مواقعهم في المناطق المذكورة.

وفي العاصمة صنعاء قالت الحكومة في بيان رسمي أمس الأحد إن طائرة قاذفة من طراز "سوخوي" سقطت في مديرية رازخ التابعة لمحافظة صعدة بالقرب من الحدود مع السعودية جراء تعرضها لعطل فني.

وكان بيان مقتضب لجماعة الحوثيين أكد إسقاط طائرة حربية يمنية في المنطقة المذكورة.

ردود فعل
وفيما يتصل بردود الفعل السياسية، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد وقوفه إلى جانب المملكة العربية السعودية وحقها في الدفاع عن أراضيها ضد ما أسماها اعتداءات وانتهاكات الحوثيين.

ونقلت مصادر إعلامية عن عباس تأكيده أيضا وقوفه إلى جانب وحدة الأراضي اليمنية وإدانته للمتمردين الحوثيين ومن يقف وراءهم.

وفي شأن متصل، دعت جماعة الإخوان المسلمين في مصر على لسان المرشد العام محمد مهدي عاكف الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز إلى وقف القتال الدائر في اليمن "لمنع إراقة دماء المسلمين وقتل الأبرياء".

وطالب عاكف في بيان السعودية بضرورة السعي الجاد لحل الخلافات بين الحوثيين والحكومة اليمنية حفاظا على وحدة اليمن، مؤكدا في الوقت ذاته حق المملكة في حماية حدودها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة