لجنة الدستور الأفغاني تناقش التعديلات قبل التصويت   
الثلاثاء 1/11/1424 هـ - الموافق 23/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جانب من اجتماعات اللويا جيرغا (رويترز)
عكفت لجنة الدستور الأفغاني حتى مساء الثلاثاء على دراسة المقترحات التي تقدمت بها اللجان الفرعية المشكلة لدراسة بنود الدستور والتعديلات على مواده، من أجل عقد جلسة نهائية لاجتماعات مجلس القبائل (اللويا جيرغا).

وتسعى اللجنة للتوفيق بين وجهات النظر التي عبر عنها أعضاء المجلس الـ502 في مناقشات جرت بين 10 مجموعات على مواد الدستور الـ160.

وتوقعت صفية صديقي نائبة رئيس المجلس أن تبدأ صباح الأربعاء الجلسة العامة النهائية للتصويت على المشروع.

وبحسب المرسوم الرئاسي الصادر بشأن الاجتماعات يتم تمرير مشروع الدستور بالأغلبية البسيطة إلا أن أي تعديل على بنوده يتطلب موافقة ثلثي الأعضاء على الأقل.

في هذه الأثناء يستمر الاستماع لمشاكل المناطق المختلفة عبر مداخلات ممثليها الذين يشاركون في جلسات اللويا جيرغا. ومن المقرر أن تختتم أعمال اللويا جيرغا الخميس المقبل إلا أن مسؤولين أفغان أكدوا إمكانية تمديدها إذا طالبت الوفود المشاركة بذلك.

وكان العشرات من أعضاء اللويا جيرغا قد رفضوا الصلاحيات الموسعة الممنوحة للرئيس الأفغاني في الدستور الجديد. ويصر نحو 150 عضوا على إجراء اقتراع حول شكل الحكم في البلاد قبل التصويت على الدستور.

ويهدف الدستور إلى تمهيد الطريق لخوض أفغانستان أول انتخابات عامة العام القادم وتعهد الرئيس حامد كرزاي بأنه لن يرشح نفسه في الانتخابات إلا إذا كان هناك نظام رئاسي قوي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة