الخرطوم تحاكم 105 متهمين بمحاولة انقلابية   
الثلاثاء 3/11/1425 هـ - الموافق 14/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:14 (مكة المكرمة)، 12:14 (غرينتش)

البشير والترابي عداء بعد محبة
نقلت صحيفة أخبار اليوم السودانية عن وزير العدل السوداني علي محمد عثمان ياسين إعلانه تقديم 105 متهمين بالمحاولة الانقلابية الأخيرة للمحاكمة الأسبوع المقبل بعد أن اكتمل التحقيق والتحري، ونفى أن يكون من بينهم زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي أو أي من القياديين بالحزب المعارض.

وقال ياسين في تصريح خاص للصحيفة إن لجان التحقيق قسمت المتهمين لفئتين حسب مشاركتهم المباشرة وغير المباشرة بالمحاولة، والذين سيحاكمون ثبتت عليهم الإدانة ومنهم من اعترف بذلك.

وعن قياديي ومنسوبي حزب المؤتمر الشعبي قال الوزير إن بعض المنسوبين من أعضاء الحزب ضمن المتهمين أما عن القياديين فقد أطلق سراح نصفهم ويجري التحري والتحقيق مع النصف الآخر، وإذا لم توجد بينات مباشرة فسيطلق سراحهم.

وأوضح المسؤول السوداني أن العسكريين المتهمين تم تحويلهم لمحكمة عسكرية وفق قانون القوات المسلحة والقوات النظامية.

من جهة أخرى نفت وزارة العدل أن تكون اتخذت قرارا فيما يتعلق بالتهم الموجهة ضد الترابي والآخرين من قيادات المؤتمر الشعبي. وقال وزير العدل إن وزارته توصلت لنتائج التحقيق من النيابة والتي وجهت التهم لمنسوبي المؤتمر الذين اشتركوا بالمحاولة الأخيرة وبلغ عدد المتهمين حوالي 100 منهم مشيرا إلى أنهم سيقدمون لمحاكمة بداية هذا الأسبوع.

أما فيما يتعلق بسياسيي المؤتمر الشعبي بمن فيهم الدكتور الترابي أضاف الوزير أنه ما زال التحري والتحقيق مستمرا ولم يتم التقويم النهائي بشأنهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة