ثابتيرو يدعو الرباط لحل لمشكلة الصحراء الغربية   
الخميس 1426/5/23 هـ - الموافق 30/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:42 (مكة المكرمة)، 18:42 (غرينتش)
ثابتيرو يؤكد حرص بلاده على حل قضية الصحراء الغربية (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثابتيرو المغرب إلى حل أزمة الصحراء الغربية, مؤكدا سعي مدريد للعب دور "بناء" في هذه القضية.
 
وفي مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيره المغربي إدريس جطو في مدريد، شدد ثابتيرو على ضرورة الوصول إلى اتفاق مرضي لجميع الأطراف وسط أجواء من الثقة بشأن المستعمرة الإسبانية السابقة.
 
وتطرق الجانبان إلى أجواء التوتر التي سادت الصحراء الغربية خلال الأسابيع الماضية, ولكن جطو أكد أن هذه الأحداث "مدبرة ومبالغ فيها". وكانت مدينة العيون كبرى مدن الصحراء شهدت اضطرابات بين متظاهرين صحراويين وقوات الأمن.
 
وعن منع وفود إسبانية غير رسمية من زيارة الصحراء الغربية هذا الشهر، قال جطو إن "المغرب بلد مفتوح ولكنه أيضا صاحب سيادة"، مضيفا أن بلاده لا تقبل بالأمر الواقع لا سيما من طرف أشخاص "معروفين بعدائهم للمغرب".
  
وقال رئيس الحكومة المغربية إنه لن يتدخل في تنظيم زيارة وفد برلماني إسباني إلى الصحراء الغربية، مضيفا "على البرلمانين أن يتفاهما".
 
ويطالب الوفد البرلماني الإسباني بإجراء لقاءات مع ناشطين صحراويين وعناصر من جبهة البوليساريو فضلا عن زيارة معتقلين سياسيين في السجن الأسود بالعيون وحرية التحرك.

وقد ضم المغرب الصحراء الغربية عام 1975 بعد تحررها من الاستعمار الإسباني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة