أنفلونزا الطيور القاتل للبشر على مشارف أوروبا   
الجمعة 1426/9/12 هـ - الموافق 14/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:58 (مكة المكرمة)، 7:58 (غرينتش)

إجراءات وقائية في رومانيا تحسبا لانتقال المرض من تركيا القريبة (الفرنسية)

أكد المفوض الأوروبي للصحة وحماية المستهلك ماركوس كبريانو أن سلالة أنفلونزا الطيور التي يمكن أن تكون مميتة للبشر قد انتشرت من آسيا إلى أطراف أوروبا، ودعا الدول الأوروبية إلى الاستعداد للحيلولة دون انتشار وبائي محتمل للمرض.

وقال إن سلالة أنفلونزا الطيور التي اكتشفت في تركيا تبين أنها من نفس نوع فيروس أتش.5 أن.1. الذي أودى بحياة أكثر من 60 شخصا في آسيا منذ عام 2003 وتسبب في إعدام ملايين الطيور.

من جانبه قال ألبرت أوسترهاس وهو خبير بارز وأستاذ علم الفيروسات بمركز أراسموس الطبي بهولندا، إن تأكيد نبأ وجود الفيروس في تركيا يشير إلى أنه من المحتمل أن يكون قد انتقل عبر الطيور المهاجرة، وحذر من أن ذلك يمكن أن يحدث أيضا في أوروبا الغربية.

وإذا تأكد نبأ انتشار الفيروس إلى أطراف أوروبا حيث لا يعرف الناس إلا القليل عن المرض، فإنه سيثير على الأرجح حالة من الفزع كما سيؤثر على التجارة وحركة السفر والأنشطة التجارية.

وحظر الاتحاد الأوروبي استيراد الطيور الحية ولحوم الدواجن من تركيا حيث اكتشفت السلالة في مزرعة قريبة من بحري مرمرة وإيجه ومن رومانيا.

وقالت رومانيا إنها رصدت أنفلونزا الطيور في دلتا الدانوب وهي منطقة رئيسية للطيور المهاجرة القادمة من روسيا والدول الإسكندنافية وبولندا وألمانيا. وتنتقل الطيور عادة إلى المناطق الأكثر دفئا في شمال أفريقيا ومنها دلتا نهر النيل في الشتاء.

مؤتمر في بروكسل
ويعقد خبراء في فيروس أنفلونزا الطيور والطيور المهاجرة مؤتمرا طارئا في بروكسل اليوم الجمعة لمناقشة الإجراءات الوقائية من المرض.

وحدد خبراء أوروبيون الشهر الماضي 15 نوعا من الطيور التي ربما تشكل خطرا كبيرا في نقل الفيروس ومن بينها البط الن
"
15 نوعا من الطيور ربما تشكل خطرا كبيرا في نقل الفيروس من بينها البط النهري، والبط البري، والزقزاق الشامي الشمالي "طائر مائي" وبعض أنواع الأوز وأنواع النورس.

"
هري والبط البري والزقزاق الشامي الشمالي "طائر مائي" وبعض أنواع الأوز وأنواع النورس.

بدورها تشدد دول الشرق الأوسط إجراءات الوقاية لمواجهة تهديد المرض، فقد اتخذت معظم دول الخليج التي تحظر منذ 2004 استيراد الدواجن ومشتقاتها من الدول الآسيوية التي ظهرت فيها أنفلونزا الطيور إجراءات وقاية إضافية خوفا من انتقال المرض إليها.

وقررت قطر الخميس حظر استيراد كافة أنواع الطيور الحية ومنتجاتها من الدول الموبوءة بمرض أنفلونزا الطيور, وكانت دولة الإمارات أعلنت رسميا الثلاثاء حظر استيراد الطيور ومنتجاتها من تركيا ورومانيا بسبب ظهور أنفلونزا الطيور في هذين البلدين.

وفي البحرين اعتمدت الحكومة الأحد سلسلة من الإجراءات الوقائية تتضمن خصوصا توفير أربعة ملايين طعم ضد المرض، وأقامت الكويت من جانبها لجنة متابعة مكونة من خبراء. وفي اليمن قررت الحكومة حظر استيراد الطيور وتعزيز الرقابة على الحدود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة