الجيش الهندي يقتل خمسة مسلحين في كشمير   
الأربعاء 1422/11/24 هـ - الموافق 6/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جندي هندي يفحص جثتي مقاتلين كشميريين قضيا
إثر اشتباك مع القوات الهندية شمال كشمير (أرشيف)
أعلن متحدث باسم الجيش الهندي في إقليم كشمير أن خمسة من المقاتلين الكشميريين لقوا مصرعهم في مواجهات مع القوات الهندية اليوم. يأتي ذلك في وقت
ردت فيه الهند بغضب على اتهام الرئيس الباكستاني برويز مشرف لها بممارسة إرهاب الدولة في الإقليم المتنازع عليه.

وقال المتحدث إن المواجهات وقعت صباح اليوم وإن المقاتلين الخمسة سقطوا قرب لولاب شمال غرب سرينغار العاصمة الصيفية لإقليم جامو وكشمير. وأضاف أن كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر صودرت من المكان، غير أنه لم يقدم المزيد من التفاصيل.

ويأتي مصرع المقاتلين الكشميريين في أعقاب رفض الهند لتصريحات مشرف أمس، إذ قالت المتحدثة باسم الحكومة الهندية نيرباما راو إن تعليق الرئيس الباكستاني بشأن إقليم جامو وكشمير الهندي يصل إلى حد التدخل في الشؤون الداخلية للهند، مشيرة إلى أن نيودلهي ترفض هذه الاتهامات برمتها.

وأعربت المتحدثة عن أسف الهند "لعدم استغلال الرئيس الباكستاني مناسبة يوم التضامن مع كشمير من أجل تنفيذ تعهداته بإنهاء العنف الموجه إلى الهند عبر الحدود حسبما جاء في خطاب سابق له في هذا الصدد قبل أن تتحرك هي باتجاه خفض التوتر على الحدود بين البلدين".

وكان مشرف قال أمس إن الناشطين الإسلاميين في القسم الذي تسيطر عليه الهند "يعتبرون ثوارا يقاومون احتلالا هنديا قمعيا وليسوا إرهابيين كما تعلن الهند". واتهم مشرف نيودلهي "بقيادة حملة عالمية للتشهير والافتراء على حركة تحرير كشمير"، كما اتهم رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي بأنه "يمشي على حبل مشدود" في أزمة كشمير.

وتعهد مشرف أوائل الشهر الماضي بعدم جعل الأراضي الباكستانية منطلقا لشن هجمات على الهند. وتتهم نيودلهي إسلام آباد بتسليح وتمويل المقاتلين الكشميريين من أجل القيام بعمليات مسلحة عبر الحدود بين البلدين، وهي تهم تنفيها باكستان.

وتقول الهند إن أكثر من 33 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع أعمال العنف في الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من كشمير عام 1989.

يذكر أن البلدين يملكان القنبلة النووية ويتنازعان السيادة على كشمير, المنطقة الواقعة في جبال الهمالايا المقسمة إلى قسمين أحدهما تحت السيادة الباكستانية والثاني تحت السيادة الهندية ويفصل بينهما خط يعتبر حدودا فعلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة