قلة النوم مرتبطة بانخفاض الذكورة   
الأحد 2/6/1431 هـ - الموافق 16/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:30 (مكة المكرمة)، 15:30 (غرينتش)

 
ربط باحث كندي بين قلة نوم الرجال خلال مرحلة الشيخوخة وبين انخفاض مستوى هرمون الذكورة التستستيرون.

 

ويرى الباحث زوران سيكيروفيتش من قسم علم النفس بجامعة مونتريال الكندية أنه بعد بلوغ الرجال سن الثلاثين يبدأ الهرمون بالانخفاض ما بين 1% و2% سنوياً، حسبما ذكر موقع لايف ساينس.

 

وقال الباحث إن الكثير من الرجال يشتكون من قلة نومهم بعد بلوغ الأربعين, مشيرا إلى وجود علاقة مباشرة بين قلة النوم العميق للرجال ما فوق الخمسين وانخفاض مستوى هرمون التستستيرون.

 

وأضاف أن النوم العميق يحصل عندما يكون العقل والجسد في وضع مثالي، موضحا أنه يشكل ما بين 10 و20% من العدد الإجمالي لساعات النوم, وأنه بعد بلوغ الخمسين تنخفض هذه النسبة إلى نحو 5% وقد تختفي كليا بعد الستين.

 

ولم تجد الدراسة أي ارتباط بين حلقات النوم الأخرى مثل النوم العادي والخفيف أو النوم الذي تحدث فيه معظم الأحلام ، ولا هذا الارتباط عند من هم في العشرينيات من العمر لأن دوائرهم العصبية تكون سليمة في هذه المرحلة.

 

وذكر سيكيروفيتش أن الأبحاث السابقة أظهرت أن مستوى هذا الهرمون يتأرجح يومياً ويكون أعلى في فترة الصباح، مضيفاً أنه إذا تم التأكد من هذه الناحية فقد تكون هناك علاجات أفضل للذين يعانون من قلة النوم.

 

ورأى أن عدم النوم بشكل عميق مشكلة خطيرة يمكن معالجتها بواسطة هرمون التستستيرون، ولكن المشكلة تكمن في أن للعلاج الهرموني عوارض جانبية، لذا من الضروري فهم آليات عدم النوم العميق بشكل أفضل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة