كيف تختار نظارة شمسية للسيارة؟   
الأربعاء 1435/8/20 هـ - الموافق 18/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:31 (مكة المكرمة)، 17:31 (غرينتش)

يعاني الكثيرون من حساسية تجاه الضوء، مما يتطلب منهم ارتداء نظارة شمسية أثناء قيادة السيارة وذلك لتسهيل قيادتهم وتقليل مخاطر الحوادث. وتعد العدسات الرمادية اللون أو الخضراء أو البنية مناسبة للنظارة الشمسية أثناء القيادة.

وأوضح اختصاصي البصريات الألماني سفين هارتليب أن العدسات ذات اللون الرمادي تعد الأنسب للنظارة الشمسية أثناء القيادة، كونها تتيح رؤية ألوان اللافتات المرورية وإشارات المرور بوضوح، لافتا إلى أن العدسات ذات اللون البني أو الأخضر تعتبر مناسبة أيضا لهذا الغرض، بخلاف العدسات ذات اللون الأحمر أو الأزرق، والتي تتسبب في تغير إدراك الألوان بشدة.

وأضاف اختصاصي البصريات أن العدسات التي تزيد درجة لونها على 90% ليست مناسبة لقيادة السيارة، مؤكدا أنه من المثالي أن تتراوح درجة لون العدسات بين 60% و80% نهارا، وألا تزيد عن 25% ليلا.

كما أوصى هارتليب باختيار موديل مزود بفلتر استقطاب، لأنه يمنع الانعكاسات المزعجة كالتي تنشأ مثلا عند انعكاس ضوء الشمس على طريق مبلل بالمياه.‬

وبالنسبة للأشخاص الذين يرتدون نظارة طبية، شدد الاختصاصي الألماني على ضرورة مواءمة عدسات النظارة الشمسية مع قياسات النظر الخاصة به، مثل المصابين بحسر البصر، والذي يجب أن تكون النظارة التي يرتدونها في السيارة مخصصة لحسر النظر وشمسية في نفس الوقت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة