أسطول الحرية قرب غزة وإسرائيل تتأهب   
الأحد 1436/9/12 هـ - الموافق 28/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 19:52 (مكة المكرمة)، 16:52 (غرينتش)

قالت مصادر للجزيرة إن طائرات بدون طيار حلّقت فوق أسطول الحرية3 الذي يقترب من سواحل غزة، في حين أفادت القناة الإسرائيلية الثانية بأن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تستعد لاعتراض سفن الأسطول.

وكانت سلطات الاحتلال قد أعلنت في وقت سابق أنها لن تسمح للسفن بالوصول إلى القطاع، علما أنه ينتظر وصول أربع سفن تبحر من السواحل اليونانية باتجاه غزة بهدف كسر الحصار عن القطاع.

وقال مراسل الجزيرة محمد البقالي -من على متن السفينة "ماريان" بالمياه الدولية- إن المسافة التي تفصل السفينة عن سواحل غزة باتت قريبة جدا ولا تتجاوز 180 كلم، متوقعا الوصول غدا صباحا.

وأضاف المراسل أن السفينة السويدية "ماريان" هي الوحيدة التي انطلقت ضمن برنامج أسطول الحرية3 في انتظار التحاق السفن الثلاث الأخرى التي ستنطلق من السواحل اليونانية.

وقال إن السفينة تقل على متنها شخصيات معروفة بينهم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي والنائب العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل غطاس إضافة إلى كتاب وفنانين من السويد ومن دول أخرى.

وسبق أن أعلنت القناة الثانية الإسرائيلية أن قوات الجيش والأمن الإسرائيليين تتعقب الأسطول المتجه إلى غزة، كما أن سلاح البحرية اتخذ كافة الإجراءات لمنعه من الاقتراب من شواطئ القطاع.
 
يذكر أن قوات إسرائيلية هاجمت بالرصاص الحي والغاز المدمع سفينة "مافي مرمرة" التركية، أكبر سفن أسطول الحرية الأول الذي توجّه إلى غزة منتصف العام 2010، مما أسفر عن مقتل عشرة من المتضامنين الأتراك، وجرح خمسين آخرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة