"أوميغا 3" لا يحسن القدرات الدماغية   
الأحد 1434/11/25 هـ - الموافق 29/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:08 (مكة المكرمة)، 10:08 (غرينتش)
الأسماك غنية بأوميغا 3 (الألمانية)

على عكس ما أكدته دراسات سابقة، توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن تناول الحمض الدهني "أوميغا 3" لا يحسن القدرات الدماغية.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة أيوا، ونشرت نتائجها في دورية "نيورولوجي" العلمية، ووجدت أن تناول الحمض الدهني "أوميغا 3" لم يحسّن قدرات الذاكرة أو قدرات التفكير لدى النساء الأكبر سنا.

ودرس الباحثون من الجامعة 2157 عجوزا تتراوح أعمارهن بين الخامسة والستين والثمانين من العمر، وأجروا عليهن تقويما سنوياً لمدة ستة أعوام مصمما لتقويم وظائف المعرفة لديهن. كما أجروا عليهن اختبار دم لمعرفة كمية "أوميغا 3" الموجودة فيه عند بداية التقويم.

ووجد العلماء أنه لا اختلاف بين قدرات التفكير والذاكرة بين العجائز اللواتي لديهن أكبر معدلات من "أوميغا 3" والنساء اللواتي لديهن أقل معدلات منه، كما وجدوا أن قدرات التفكير والذاكرة تراجعت بالسرعة عينها خلال أعوام الدراسة لدى المجموعتين.

غير أنهم وجدوا أن النساء اللواتي لديهن المعدلات الأكبر من "أوميغا 3" يتمتعن بسرعة وظيفية وطلاقة شفهية أسرع من نظيراتهن اللواتي ينخفض لديهن معدله.

وقال عالم الأعصاب فكتور هاندرسون، البروفيسور في بحوث الصحة وسياستها في جامعة ستانفورد، إنه إذا كانت الأغذية الغنية بأوميغا 3 تؤثّر في صحة الدماغ فإن هذا الأثر ليس كبيرا.

ومن جهته، قال الكاتب الأساسي في الدراسة إريك أمان، من جامعة أيوا، إن الدراسة لا تقدم إجابة قاطعة على فوائد "أوميغا 3".

وأضاف أن من التحفظات التي لدينا على الدراسة أن فحص الدم لقياس كمية "أوميغا 3" أجري مرة واحدة فقط، وهي عند بدء الدراسة.

غير أن الباحثين قالوا إنه لا ضرورة لتغيير العادات الغذائية نتيجة هذه الدراسة، خاصة وأن دراسات سابقة أكدت أن هذه الأطعمة مفيدة للقلب وداء المفاصل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة