السجن لسبعة صرب أدينوا بالإبادة في سربرينيتشا   
الأربعاء 1429/7/28 هـ - الموافق 30/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)
فداحة المأساة لا تزال حاضرة لدى ذوي الضحايا (رويترز-أرشيف)

قضت محكمة جرائم الحرب في البوسنة بحبس سبعة من صرب البوسنة لمدد تتراوح بين 38 و42 عاما بعد إدانتهم بالضلوع في المجزرة التي أودت بحياة ثمانية آلاف مسلم بوسني في سربرينيتشا عام 1995، وذلك في إطار أول محاكمة في قضية إبادة أمام قضاء البوسنة.

وحكم على الصرب السبعة بالأحكام المذكورة حسب ما أفاد به القاضي الذي أضاف أنه تمت تبرئة أربعة متهمين آخرين في القضية ذاتها.

وقال القاضي حلمو فوسينيتش لدى قراءة الحكم أمام المحكمة البوسنية لجرائم الحرب "إن هؤلاء المتهمين قتلوا بإدراك تام مئات المسلمين بهدف إبادة السكان المسلمين في سربرينيتشا".

وجاء في البيان أن المحكوم عليهم اتهموا بإبادة أكثر من ألف رجل مسلم كانوا معتقلين في مخزن تابع لتعاونية زراعية قرب سربرينيتشا.
 
وجاء أيضا أن المدانين السبعة قاموا، بعدما شاركوا في طرد نحو 25 ألف مسلم من النساء والأطفال وكبار السن باقتياد أكثر من ألف رجل مسلم في 13 يوليو/تموز، في حافلات إلى مخزن تابع لتعاونية زراعية في كرافيتسا قرب سربرينيتشا.   
 
وأشار البيان إلى أن معظم هؤلاء الضحايا تمت إبادتهم مساء اليوم ذاته  برصاص بنادق آلية وباستخدام قنابل يدوية.

وانتهت المحاكمة التي استمرت عامين بعد اعتقال زعيم صرب البوسنة إبان  الحرب رادوفان كاراديتش في بلغراد الذي اتهمته محكمة جرائم الحرب التابعة  للأمم المتحدة في لاهاي بالتدبير لمذبحة سربرينيتشا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة