واشنطن تتوقع استئناف السداسية قريبا   
الأحد 1427/11/13 هـ - الموافق 3/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)
كريستوفر هيل قدم لمندوب كوريا الشمالية مقترحات أميركية جديدة (رويترز-أرشيف)
 
صرح المندوب الأميركي في المفاوضات السداسية بشأن الملف النووي لكوريا الشمالية كريستوفر هيل بأنه يأمل أن تستأنف هذه المفاوضات في ديسمبر/كانون الأول المقبل.
 
وقال هيل للصحفيين في مطار بكين قبيل مغادرته الصين متوجها إلى طوكيو "نأمل أن نتمكن من تحقيق هذا الأمر".
 
وجاءت هذه التصريحات بعد أن التقى هيل في بكين -التي وصلها الاثنين- نظيره الكوري الشمالي كيم غي غوان عدة مرات وبحث معه استئناف المفاوضات المتوقفة منذ عام. وأكد هيل أنه قدم مقترحات لكوريا الشمالية كي تحقق المفاوضات السداسية المقبلة تقدما.
 
وقال للصحفيين خلال توقف قصير في طوكيو قبل عودته إلى واشنطن إن المحادثات التي أجريت هذا الأسبوع كانت مثمرة، وأضاف أن الفريق الأميركي نقل بعض الأفكار إلى المسؤولين في بيونغ يانغ لدراستها.
 
وتصر واشنطن على تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي في حين تقول بيونغ يانغ إنها لا يمكن أن تتخلى عن الأسلحة النووية من جانب واحد.
 
محمد البرادعي يعلن استعداد وكالته لإرسال مفتشين إلى بيونغ يانغ (الفرنسية-أرشيف)
عودة المفتشين
من جهته أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم من طوكيو أن منظمته مستعدة لإرسال مفتشين إلى كوريا الشمالية في حال التوصل إلى اتفاق في جولة المفاوضات السداسية المقبلة.
 
وكانت كوريا الشمالية طردت مفتشي الوكالة قبل أربع سنوات بعدما اتهمتها الولايات المتحدة بتطوير القنبلة الذرية.
 
يشار إلى أن بيونغ يانغ أجرت أول تفجير نووي اختباري في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ما أثار ردود فعل شاجبة في العالم.
 
وأعلنت كوريا الشمالية بعدها استعدادها المشروط للعودة إلى طاولة المفاوضات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة