برلمان الكويت يستجوب الحكومة بجلسة ماراثونية   
الثلاثاء 23/1/1435 هـ - الموافق 26/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)
أنظار الكويتيين تتجه بكثير من القلق صوب البرلمان انتظارا لما ستسفر عنه الجلسة "الماراثونية" (الجزيرة-أرشيف)

بدأت جلسة مجلس الأمة الكويتي المخصصة لمناقشة ستة استجوابات ضد الحكومة دفعة واحدة، وهو ما اعتبر سابقةً في تاريخ الكويت السياسي. وسيوجه استجوابان منها إلى رئيس الحكومة، إضافة إلى طلب حجب الثقة عن أحد الوزراء. ويتوقع أن تستمر الجلسة حتى يوم غد.

وقالت صحيفة "السياسة" الكويتية إن أنظار الكويتيين تتجه اليوم بكثير من القلق صوب البرلمان انتظارا لما ستسفر عنه الجلسة "الماراثونية" لمجلس الأمة والتي تشمل استجواب رئيس الحكومة، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة، ووزير البلدية، ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل. 

وأورد مراسل الجزيرة في الكويت سعد السعيدي أن الرأي العام لا يتوقع مفاجآت بخصوص هذه الاستجوابات نظرا للأغلبية المريحة التي تتمتع بها الحكومة في المجلس, مشيرا إلى أن الجمهور الكويتي درج على وصف هذا المجلس بأنه برلمان الصوت الواحد.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد استعرض خلال اجتماعه الأسبوعي أمس الموضوعات المتعلقة بالاستجوابات المقدمة من بعض نواب البرلمان، وتدارس الجوانب الدستورية والقانونية والموضوعية التي تضمنتها مادة تلك الاستجوابات ومحاورها المختلفة.

إجراءات
واستبقت الحكومة انعقاد هذه الجلسة بحزمة إجراءات، إذ وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إصدار الخطة السنوية لعام 2013/2014 وفاء بالوعد الذي قطعه رئيس مجلس الوزراء في البيان الذي ألقاه في افتتاح دور الانعقاد الثاني للمجلس.

وذكرت صحيفة "الوطن" الكويتية أن المجلس اطمأن إلى سلامة موقف الوزراء المقدم ضدهم الاستجواب, وأن مجلس الوزراء يأمل أن تكون الممارسة البرلمانية بخصوص الاستجوابات المقدمة متفقة مع الإجراءات البرلمانية الصحيحة وضمن الإطار الدستوري والقانوني.

يشار إلى أن وزير الصحة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله يواجه طلبا بحجب الثقة عنه. وكان عضو بالمجلس قدم طلبا مطلع الشهر الجاري لاستجواب رئيس الوزراء بشأن الإسكان والفساد، في مؤشر على تجدد الخلاف السياسي في البلاد.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن عضو البرلمان رياض العدساني قدم الطلب بعد يومين من افتتاح البرلمان، والذي شهد كلمة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح دعا خلالها إلى التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لتنفيذ الإصلاحات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة