منظمة الصحة تدعو إلى حظر التدخين في الأماكن العامة   
الخميس 1422/3/9 هـ - الموافق 31/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس جميع دول العالم إلى حظر التدخين في الأماكن العامة لحماية غير المدخنين من استنشاق الدخان.

وقالت جرو هارلم برونتلند رئيسة المنظمة، وهى طبيبة ورئيسة وزراء سابقة للنرويج، إنه يتعين على غير المدخنين أن يكونوا أكثر قوة في الدفاع عن حقهم في ألا يستنشقوا الدخان القاتل الذي ينفثه المدخنون.

وأضافت في بيان أصدرته المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للتدخين الذي صادف أمس أن التعرض للدخان يتعدى كونه مجرد "مضايقة أو إزعاج" بل إنه يسبب السرطان ويسهم في إصابة الرئتين والقلب بأمراض عديدة.

وقالت برونتلند إن فرض حظر على التدخين في الأماكن العامة من شأنه مساعدة المدخنين على الإقلاع عن تلك العادة استنادا لما أثبتته التجربة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 700 مليون طفل‘ وهو ما يعادل تقريبا نصف إجمالي عدد الاطفال في العالم، يتعرضون بشكل منتظم للدخان المنبعث من المدخنين.

ودعت المنظمة في تقرير أصدرته أمس إلى اتخاذ إجراءات لوقف الزيادة في أعداد المدخنات وقالت إنهن أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالتدخين.

وكشفت رئيسة المنظمة النقاب عن أن شركان التبغ العالمية دفعت أموالا مقابل دراسات علمية "زائفة" تستهدف التشكيك في مخاطر الدخان المنبعث من المدخنين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة