مفاوضات بيونغ يانغ تبدأ جولة ثالثة قريبا   
الثلاثاء 1425/4/27 هـ - الموافق 15/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الجولتان السابقتان للمفاوضات
لم تحرزا تقدما يذكر (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن الجولة الثالثة من المفاوضات السداسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية ستجرى في بكين ما بين 23 و26 يونيو/حزيران الجاري.

وقبل أيام معدودة قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن نتائج المحادثات السداسية بشأن طموحاتها النووية معلقة بالكامل على موقف الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم الوزارة إن الموقف الأميركي من اقتراح بيونغ يانغ بشأن حصولها على تعويض مقابل تجميد مشروعها لتطوير أسلحة نووية، سيصبح المحك لمعرفة النوايا الأميركية في المحادثات.

وأجرى مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون ويابانيون كبار أمس في واشنطن محادثات تمهيدية بشأن ملف بيونغ يانغ النووي، وذلك قبل الجولة المقبلة من المباحثات السداسية التي ستضم أيضا الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن هدف الاجتماع هو تنسيق المواقف بشأن الجولة المقبلة من المحادثات السداسية، مؤكدا أن الولايات المتحدة تسعى من خلالها إلى تفكيك البرنامج النووي العسكري لكوريا الشمالية بشكل كامل. وأشار إلى أن الأطراف الأخرى متفقة بشأن ضرورة جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

وكانت الأطراف الستة التقت مرتين بالعاصمة الصينية في أغسطس/آب 2003 وفبراير/شباط الماضي من أجل إقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن طموحاتها النووية، ولكن دون تحقيق أي تقدم ملموس حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة