الإعصار دامري يضرب فيتنام بعد الصين   
الثلاثاء 1426/8/24 هـ - الموافق 27/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:13 (مكة المكرمة)، 14:13 (غرينتش)

دامري تسبب بمقتل تسعة أشخاص جنوب الصين في طريقه إلى فيتنام (الفرنسية)

ضرب الإعصار دامري صباح اليوم سواحل فيتنام حيث نزح ثلاثة آلاف شخص، بعد أن ألحق أضرارا جسيمة وتسبب بمقتل تسعة أشخاص في الصين.

وقال مسؤول في اللجنة المركزية لمكافحة سوء الأحوال الجوية إن الإعصار ضرب إقليمي تان هوا ونام دين على بعد مئات الكيلومترات جنوب العاصمة هانوي. وأضاف أن الرياح دمرت سدودا وقائية على طول الساحل الذي ضربته في الأسابيع الماضية عدة أعاصير أقل قوة.

وتم تعبئة 30 ألف جندي في عملية وصفها المسؤول بأنها أهم عملية إجلاء تنظم لمواجهة إعصار في فيتنام. ومن المتوقع أن تبلغ سرعة الرياح في الإعصار 12 درجة على مقياس بيفورت أو ما بين 118 و133 كلم في الساعة.

من جانبه قال رئيس الوزراء الفيتنامي فان فان خاي خلال اجتماع طارئ للحكومة إن الأولوية هي لإجلاء الأشخاص المهددين وتعزيز السدود.

وكانت الحكومة الصينية أعلنت اليوم أن تسعة أشخاص على الأقل قتلوا لدى مرور الإعصار يوم الاثنين على جزيرة هينان جنوبي البلاد.

وبحسب التقديرات الأولية للأضرار لوزير الشؤون المدنية فإن الخسائر الاقتصادية المباشرة تصل إلى 13.4 مليون يوان (1.6 مليون دولار).

وضرب الإعصار الجزيرة طوال نهار الاثنين وتسبب في فيضانات وانقطاع التيار الكهربائي. وكانت السلطات أجلت نحو 147 ألف شخص كإجراء وقائي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة