إعلان جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلات وارتياد الآفاق   
الخميس 1427/5/18 هـ - الموافق 15/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 20:37 (مكة المكرمة)، 17:37 (غرينتش)
محمد أحمد السويدي (أرشيف)
فاز مغربيان وسوريان ومصري وعراقي وكويتي وأميركية بجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي لعام 2006 في دورتها الرابعة التي يمنحها سنويا "المركز العربي للأدب الجغرافي -ارتياد الآفاق" في أبوظبي.
 
وأعلن راعي الجوائز الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي مساء الأربعاء الجوائز التي فاز بها عن تحقيق المخطوطات الكلاسيكية أربعة محققين هم الأميركية سوزان ميلار والمغربي خالد بن الصغير عن تحقيقهما "رحلة الصفار إلى باريس 1845 -1846" لمحمد الصفار الأندلسي التطواني.
 
كما فاز المغربي محمد الصالحي عن تحقيقه "النفحة المسكية في السفارة التركية 1589" لعلي بن محمد التمكروتي، والسوري قاسم وهب عن تحقيقه "رحلة الأمير فخر الدين المعني الثاني إلى إيطاليا 1613  -1618".
 
وفاز بجائزة "الرحلة المعاصرة" السوري خليل النعيمي عن كتاب "قراءة العالم رحلات في كوبا وريو دي جانيرو وماليو ولشبونة والهند الأوسط" كما فاز بجائزة الدراسات في أدب الرحلة الكويتي نواف الجحمة عن دراسته  "صورة المشرق العربي في كتابات رحالة الغرب الإسلامي في القرنين السادس والثامن الهجريين".
 
وقال السويدي إن لجوائز ابن بطوطة في دورتها الرابعة مشروعا تنويريا عربيا يستهدف إحياء الاهتمام بالأدب الجغرافي من خلال تحقيق المخطوطات العربية والإسلامية التي تنتمي إلى أدب الرحلة والأدب الجغرافي وتشجيع الأدباء والكتاب العرب على تدوين يومياتهم المعاصرة في السفر وحض الدارسين على الإسهام في تقديم أبحاث ودراسات رفيعة المستوى في أدب الرحلة.
 
وأضاف أن نتائج الدورة الرابعة من جوائز ابن بطوطة تضمنت جائزتين تمنحهما دار السويدي للمرة الأولى هما جائزة "الرحلة الصحفية" وفاز بها الشاعر المصري إبراهيم المصري عن  كتابه "رصيف القتلى مشاهدات صحافي عربي في العراق" وجائزة "أدب اليوميات" التي فاز بها العراقي فاروق يوسف عن كتابه "لا شيء لا أحد يوميات في الشمال الأوروبي".
 
تأسست الجائزة عام 2003 بهدف تشجيع أعمال التحقيق والتأليف والبحث في أدب السفر والرحلات, وتقيم دار السويدي ندوة سنوية عن أدب الرحلة في إحدى العواصم العربية أو الأجنبية, وستكون سراييفو مقرا للندوة القادمة التي سيتحدد موعدها لاحقا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة