مقتل شاب سعودي بعد مطاردة من الهيئة   
الأربعاء 1434/11/20 هـ - الموافق 25/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:39 (مكة المكرمة)، 9:39 (غرينتش)
تغريدات غاضبة من الهيئة وأخرى تدافع عنها وتصفها بأنها صمام الأمان للمجتمع وحارسة الفضيلة (الجزيرة نت)

هيا السهلي-الدمام

أظهر شريط فيديو تداوله السعوديون، على نطاق واسع، على موقع يوتيوب وبرامج التواصل الاجتماعي، مطاردة عنيفة لسيارة تقل شابين انتهت بسقوطها من فوق جسر بمدينة الرياض، حيث توفي أحدهما ونقل الآخر للمستشفى في حالة حرجة.

وقع الحادث فجر يوم أمس الثلاثاء بعد أن أسدلت الرياض ستائر احتفالاتها باليوم الوطني السعودي.

ووفق ما تناقلته وسائل الإعلام السعودي عن شهود عيان، فإن سيارة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طاردت سيارة الشابين وصدمتها حتى انقلبت.

من جهته، قال محمد الشريمي مساعد المتحدث الرسمي بفرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض للجزيرة نت إن الحادث نتج عنه وفاة شاب وإصابة الآخر, وأضاف أن الأجهزة المعنية باشرت التحقيق في الحادث وتنتظر النتائج.

الشريمي: الأجهزة المعنية باشرت التحقيق بالحادث (الجزيرة نت)

مسلسل المطاردات
وتأتي هذه الحادثة لتجدد الحديث عن مسلسل مطاردات الهيئة, وتثير معها نقدا لاذعا وغضبا من الذين يطالبون بتقليص صلاحياتها، والحد من "تجاوزاتها" إذ يرون أنها تفرض وصاية على المجتمع وتتدخل في شؤونهم الخاصة، ويدعونها للالتزام بقرار منع مطاردة مشتبه بهم أو متورطين.

وأطلق المغردون السعوديون أكثر من وسم لحادث المطاردة، تداولوا فيه تغريدات غاضبة من الهيئة وأخرى تدافع عنها وتصفها بأنها صمام الأمان للمجتمع وحارسة الفضيلة، ووصفوا من ينتقد الهيئة أو يهاجمها بالعلماني أو الليبرالي، واعتبروا أن أخطاءها كأخطاء أي جهاز حكومي آخر.

أما مغردون آخرون فيقفون موقف الوسط ويطالبون بانتظار ما تسفر عنه التحقيقات، إذ كتب الإعلامي وليد الفراج أن الحادث ليس استفتاء لمن هم مع أو ضد الهيئة، وأنه "إذا ثبت الخطأ، يجب العقاب مهما كان، ولا توجد وظائف فوق القانون".

وغرد بروفيسور واستشاري الطب النفسي طارق الحبيب في حسابه على تويتر "جهاز الهيئة حاله كحال الكثير من الجهات الحكومية في السعودية، بحاجة لعملية إعادة تأهيل وإصلاح". وفي تغريدة أخرى قال إن خطأ موظف حكومي لا يعني إلغاء مؤسسة حكومية بل محاسبة ذلك الموظف أو فصله من العمل.

وفق التقرير الإحصائي السنوي الأخير لهيئة الأمر بالمعروف, فإن المؤهل الدراسي لنحو ثلثي موظفي الهيئة هو الثانوية العامة أو أدنى منها, ويبلغ العدد الإجمالي 4389 موظفا
تقرير سنوي
ووفق التقرير الإحصائي السنوي الأخير لهيئة الأمر بالمعروف الذي نشرته صحيفة "الحياة" في يونيو/حزيران 2012, فإن المؤهل الدراسي لنحو ثلثي موظفي الهيئة هو الثانوية العامة أو أدنى منها, ويبلغ العدد الإجمالي لموظفيها 4389 موظفا.


وكان الرئيس العام للهيئة عبد اللطيف آل الشيخ، قبل أيام، جدد التأكيد على قرار منع المطاردات، وقال في تصريح لصحيفة الشرق السعودية إن المطاردات ممنوعة منعاً باتا.

وأوضح آل الشيخ أنه سبق أن وجه جميع رؤساء الفروع وكافة العاملين بجهاز الهيئة، بشكل شفوي وعبر تعميم رسمي، بمنع المطاردة منعاً باتا للأشخاص سواء أكانوا متهمين أو مخالفين، مستنداً في قرار المنع ذلك لما ينطوي عليه من مفاسد خطرة وعواقب وخيمة.

ويأتي قرار المنع بعد أن أدينت دوريات تابعة لجهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما سمي "حادثة بلجرشي" وذلك نتيجة المطاردات التي قامت بها الهيئة برفقة دوريات الأمن لإحدى السيارات، وقد نتج عنها وفاة الأب وإصابة أسرته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة