السيسي: المشير طنطاوي رجل عظيم   
السبت 1435/1/14 هـ - الموافق 16/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أثنى وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي على سلفه المشير محمد حسين طنطاوي، واصفا إياه بأنه "رجل عظيم". جاء ذلك في تسريب مصور من أحد الاجتماعات الخاصة بضباط القوات المسلحة أواخر العام الماضي، أثنى فيه السيسي على القيادات السابقة للجيش وخص بالذكر المشير طنطاوي.

وقال السيسي في الاجتماع إنه لو لم تكن القيادات السابقة للجيش مهتمة وحريصة لما استطاع فعل أي شيء.

وأضاف أن "طنطاوي رجل عظيم.. والله عظيم جدا"، موضحا أن المشير وراء كل ما يتم عمله حاليا.

وكان السيسي قال في تسجيل صوتي منسوب إليه أوائل الشهر الجاري، إن المؤسسة العسكرية بحاجة إلى تحصين دورها دستوريا لمدة لا تقل عن 15 عاما، بغض النظر عمن يكون في سدة رئاسة البلاد.

وأضاف في حوار مع رئيس تحرير جريدة "المصري اليوم" ياسر رزق أنه حينما يطلب تحصين المؤسسة العسكرية في الدستور إنما يطلب ذلك لأنها "العمود الحقيقي للدولة".

وكان السيسي طالب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في تسجيل صوتي منسوب إليه بثته شبكة رصد، بوضع مادة في الدستور تحصنه في منصبه وزيرا للدفاع وتسمح له بالعودة لاستئناف دوره حتى لو لم يصل إلى الرئاسة.

يشار إلى أن السيسي قاد -بمباركة شخصيات دينية وسياسية- انقلابا عسكريا على الرئيس محمد مرسي يوم 3 يوليو/تموز الماضي. وعقب ذلك قتل المئات وأصيب الآلاف في عمليات عنف مورست ضد مناصري مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، وزج بالآلاف منهم في السجون، حسب ما يقوله التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة