كورتانا يذكِّرك الآن بوعودك في رسائلك   
الثلاثاء 1437/4/17 هـ - الموافق 26/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 15:59 (مكة المكرمة)، 12:59 (غرينتش)

تواصل مايكروسوفت العمل على تحسين الذكاء الاصطناعي لمساعدها الرقمي "كورتانا" الذي طرحته مع نظام التشغيل ويندوز 10، فأطلقت تحديثا جديدا يتيح لكورتانا تذكير المستخدمين بالمهام استنادا إلى محتوى رسائلهم الإلكترونية.

يعتبر كورتانا رد مايكروسوفت على المساعد الرقمي سيري لـ شركة آبل، و"ناو" لـ غوغل، وهو يزداد ذكاء بمرور الوقت، حيث يستطيع تعلم التفضيلات الفردية الخاصة بالمستخدم، وتقديم مجموعة من التنبيهات استنادا إلى التوقيت والمكان الجغرافي، مثل تذكير المستخدم عند ذهابه إلى  السوبرماركت بحاجته إلى شراء بعض المستلزمات.

والآن تحاول مايكروسوفت نقل الأمور خطوة أخرى إلى الأمام مع هذا التحديث الجديد الذي يعني أن كورتانا سيكون قادرا على تذكير المستخدم بالمهام التي قال إنه سينجزها في رسائله الإلكترونية.

ويوضح غايب آول نائب الرئيس للشؤون الهندسية، في مدونة ويندوز، أن الناس عادة ما يقطعون الوعود في رسائلهم الإلكترونية للقيام بأشياء لكنهم ينسون تنفيذها بمرور الأيام وتراكم الرسائل، ولهذا طور قسم الأبحاث هذه الميزة ليعرف المساعد آليا متى يقطع الناس وعودا نحو الآخرين في رسائلهم الإلكترونية ثم تذكيرهم بها.

واستخدم قسم البحوث إمكانيات معالجة اللغة الطبيعية لتحديد الأشياء التي يقول المستخدم إنه سيعملها، والإطار الزمني الذي عليه أن يلتزم به.

فعلى سبيل المثال، إذا أرسلت رسالة إلى زميل في العمل بأنك ستقدم له تقريرا مع نهاية الأسبوع، فإن كورتانا قد توجه لك تذكيرا عبر رسالة منبثقة بما قلته ومتى قلته، وبمجرد رؤيتك للتنبيه سيمكنك استخدام كورتانا لوضع تذكير أكثر تحديدا لإنجاز المهمة.

علاوة على ذلك، أضافت مايكروسوفت مزايا جديدة تغير الطريقة التي يدير بها المساعد الرقمي المواعيد في التقويم الخاص بالمستخدم، حيث سيزوده المساعد بمعلومات ذات صلة بشأن المواعيد المقبلة والدعوات الجديدة، استنادا إلى عاداته.

فمثلا، إذا تلقى المستخدم دعوة لعقد لقاء في وقت لا يعمل فيه، مثل عطلة نهاية الأسبوع، فإن كورتانا ستحدد هذا الموعد كمشكلة محتملة وستسأل المستخدم إذا رغب بإعادة جدولة اللقاء، وإذا حصل على دعوة لحضور اجتماع في آخر لحظة، فإن بإمكان المساعد تنبيهه إذا ما أراد وضع تذكير محدد لهذا الاجتماع الطارئ.

وهذه التحديثات متوفرة لنسخة سطح المكتب من ويندوز 10 الذي طرحته الشركة العام الماضي، حيث يتيح كورتانا لحواسيب ويندوز طلب خدمة "أوبر" لسيارات الأجرة، واستقبال تنبيهات بالمكالمات الفائتة والرسائل النصية التي ترد إلى الهاتف الذكي إن كان يعمل بنظام ويندوز فون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة