السفير الإسرائيلي الجديد يصل إلى مصر   
الاثنين 1426/4/14 هـ - الموافق 23/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:13 (مكة المكرمة)، 16:13 (غرينتش)

وصل السفير الإسرائيلي الجديد في مصر شالوم كوهين إلى القاهرة لخلافة إيلي شيكيد الذي أحيل على التقاعد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت الناطقة باسم السفارة روث لاند إن كوهين وصل أمس الأحد إلى القاهرة وسيقدم أوراق اعتماده قريبا إلى الرئيس المصري حسني مبارك، مشيرة إلى أن موعد تقديم أوراق الاعتماد لم يحدد بعد لكنه سيتم الأسبوع المقبل.

وقبل تولي مسؤولية تمثيل بلاده لدى مصر كان كوهين مكلفا برئاسة قسم شؤون الشرق الأوسط وعملية السلام في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

كما كان كوهين (50 عاما) رئيسا للبعثة الإسرائيلية في تونس من  1996 إلى  2000، تاريخ توليه مهمات دائرة المغرب العربي في الخارجية الإسرائيلية إلى غاية 2003.

وكانت مصر عينت مؤخرا سفيرا جديدا في إسرائيل هو محمد عاصم وتسلم مهماته في مارس/آذار، بعد أربع سنوات على استدعاء السفير السابق احتجاجا على القمع الإسرائيلي للانتفاضة الفلسطينية. كما عاد السفير الأردني إلى تل أبيب في الشهر نفسه.

وكانت علاقة مصر والأردن مع إسرائيل شهدت فتورا بسبب الانتفاضة الفلسطينية عام 2000, واحتجت كل منهما بسحب سفيرها بسبب الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

وقد قررت مصر والأردن في قمة شرم الشيخ التي ضمت السلطة الفلسطينية وإسرائيل في 8 فبراير/شباط الماضي عزمهما إعادة سفيريهما إلى تل أبيب.

يشار إلى أن مصر والأردن وموريتانيا هي الدول العربية الوحيدة التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة