روسيا تحدد هوية مفجرتي المترو   
الاثنين 1431/4/20 هـ - الموافق 5/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 3:19 (مكة المكرمة)، 0:19 (غرينتش)

 جنة عبدالرحمانوفا وزوجها في صورة تعود إلى العام الماضي (رويترز)

حددت سلطات الأمن الروسية هوية الانتحارية الثانية المتورطة في أحد تفجيري مترو موسكو بعد يومين من تعرف المحققين الروس على هوية المفجرة الأولى.

وقالت صحيفة نوفايا غازيتا إن المفجرة الثانية هي مدرسة وطالبة جامعية داغستانية في الثامنة والعشرين تدرس تكنولوجيا المعلومات وتدعى مريم ماغميدوفا، مشيرة إلى أن والدي الانتحارية عرفاها من ملابسها.

ونقلت الصحيفة عن رسول ماغميدوف (والد مريم) قوله إن زوجته عرفت على الفور ابنتها من الصور المنشورة في الصحف، وأضاف أن آخر مرة التقياها كانت قبل يوم من عملية التفجير وأنها كانت ترتدي نفس الملابس وأبلغتهم أنها ستزور إحدى صاحباتها قبل أن تنقطع أخبارها.

جنة عبدالرحمانوفا
يشار إلى أن المحققين الروس عرفوا الجمعة الماضي الانتحارية الأولى المسؤولة عن تفجير عربة في محطة بارك كولتوري وسط موسكو.

وهي أرملة من داغستان أيضا تدعى جنة عبدالرحمانوفا في الـ17 من عمرها قتلت قوات الأمن الروسي زوجها المنتمي للجماعات الإسلامية المناهضة لموسكو في شمال القوقاز في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

دوكو عمروف تبنى مسؤولية التفجير المزدوج بمترو موسكو (الفرنسية)
وقال ماغميدوف إنه رأى ابنته لآخر مرة في 28 مارس/آذار الماضي، أي قبل يوم من التفجيرين الانتحاريين في محطتين من مترو موسكو اللذين أديا إلى مقتل 40 شخصا وإصابة أكثر من 60.

وذكر الوالد أن ابنته كانت تعيش مع الأسرة في قرية بالاخاني وأنها تدرس الكمبيوتر منذ العام 2006 في محج قلعة عاصمة داغستان، وأضاف أنه لم يسبق لها أن أبدت أي مواقف متطرفة أو أظهرت سلوكا غير اعتيادي.

ومضى والد مريم قائلا للصحيفة إن قوى الأمن أبلغته أن ابنته متزوجة بأحد أعضاء الجماعات المسلحة في هذه الجمهورية ذات الغالبية المسلمة، لكنه قال إنه عندما استفسر منها حول الموضوع أبلغته أنها لن تتزوج أبدا بدون موافقته.

وبعد يومين من تفجير عربتين في محطتي مترو لوبيانكا زبارك كولوتوري بموسكو فجر انتحاريان نفسيهما في مدينة كيسيليار بداغستان، ما أدى إلى مقتل 12 شخصا بينهم 9 من رجال الشرطة.

وأعلنت جماعة شيشانية تقاتل الحكومة الروسية بزعامة دوكو عمروف مسؤوليتها عن تفجيرات موسكو، وقالت إنها نفذتها انتقاما لقتل قوات الأمن الروسي مدنيين داغستانيين كانوا يجمعون الأعشاب في إحدى الغابات.

محققون روس يعاينون موقع تفجيرين سابقين (الفرنسية)
انفجار القطار
في السياق بدأت القوى الأمنية في جمهورية داغستان تحقيقا حول ملابسات انفجار وقع الأحد على خط السكك الحديدية لقطار لنقل البضائع.

وقال مصدر بالشرطة المحلية لوكالة نوفوستي للأنباء إن قنبلة انفجرت فجر الأحد قرب محطة داغستان كارابوداخكنتسكي، فانحرف القطار عن مساره, ولم تسجل أي خسائر في الأرواح.

وقد وقع الانفجار على الخط الذي يربط بين موسكو وجمهورية أذربيجان, وتسبب في خروج ثماني عربات من القطار الذي كان محملا بمواد بناء عن مسار السكة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة