بلجيكا تمنع دخول مواد غذائية ألمانية ملوثة   
الأحد 1423/3/29 هـ - الموافق 9/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أقرت بلجيكا قوانين عاجلة لمنع دخول مواد غذائية ألمانية تعتقد أنها ربما تكون ملوثة بكيمياويات مسببة للسرطان، مشيرة إلى أن دولا أوروبية أخرى تدرس اتخاذ خطوات مماثلة.

وقالت وزيرة الصحة البلجيكية ماغدا أيلفويت إن ألمانيا لم تقدم بعد معلومات كافية عن مخاوف بشأن علف دواجن ملوث بالنيتروفن، وهي مادة محظورة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. وأضافت أنه ليس أمامها بديل سوى المطالبة بتأكيدات بأن الواردات من المواد الغذائية خالية من هذه المادة الكيمياوية.

وأبلغت أيلفويت التلفزيون البلجيكي السبت بأن "الشيء الوحيد الذي يمكن أن أفعله هو التأكد من عدم وصول العديد من المنتجات الغذائية الألمانية للبلاد ما لم تحمل دليلا على خلوها من النيتروفن".

وأشارت الوزيرة البلجيكية أن حكومات أخرى ستتخذ إجراء في هذا الصدد قائلة "لسنا وحدنا، سوف تتخذ هولندا والدانمارك وفرنسا إجراءات على طريقتها الخاصة ويبدو أن اللجنة الأوروبية تدرس اتخاذ إجراءات" أيضا.

وأعدمت ألمانيا مؤخرا عشرات الآلاف من الدواجن في مزارع تعتمد على أعلاف حيوية بعد أن تأكد تناولها أعلافا ملوثة بمادة النيتروفن جاءت من متجر حبوب في ألمانيا الشرقية سابقا كان فيه مبيدات في فترة ما. وقال مسؤولون ألمان إن من المحتمل أن يكون مستهلكون تناولوا لحما وبيضا ملوثا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة