نصيحة للمرأة: احذري أحمر الشفاه   
الاثنين 1430/8/26 هـ - الموافق 17/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:55 (مكة المكرمة)، 14:55 (غرينتش)
كشفت مجلة ألمانية متخصصة في مجال حماية المستهلك في تجربة أجرتها عن مستحضر التجميل أحمر الشفاه أن أكثر من نصف أنواعه تنطوي علي مخاطر صحية محتملة قد تصيب المرأة.

وأوردت مجلة إيكو تيست في عددها الشهري الحالي أن من بين 306 من مستحضرات أحمر الشفاه أجريت عليها اختبارات -وتضم 21 نوعا مختلفا وبظلال ألوان متعددة- حصل 121 منها على درجة "ضعيف" بينما حصل 44 نوعا آخر على درجة "غير مرض".

وقالت المجلة إن الكثير من أنواع مستحضرات أحمر الشفاه تحتوي على زيت البرافين ومواد صناعية مثل السليكون الذي يمكن لعقه بشكل تدريجي بالشفاه ويتراكم في الجسم.

أما أحمر الشفاه الذي حصل على تقييم إيجابي كان في الأساس من تلك الأنواع الطبيعية التي لا تحتوي على مادة الأنيلين التي يشتبه في أنها تسبب الإصابة بالسرطان.

ولم يعثر المعمل الذي أجرى الاختبار على أي أثر لمادة القطران في تلك الأنواع من أحمر الشفاه أيضا وهي صبغة قالت المجلة إنه يعتقد إنها تسبب الحكة والطفح الجلدي في حالة دخولها الجسم.

وقالت المجلة إن مستحضرات أحمر الشفاه التي تنتمي إلي نوع واحد لا تكون متماثلة في درجة جودتها. وأحيانا ما تحتوي درجات معينة منها على صبغات تنطوي على أضرار محتملة ولا ينطبق ذلك على أنواع أخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة