39 قتيلا وعشرات المفقودين في حريق بمستشفى صيني   
الجمعة 1426/11/16 هـ - الموافق 16/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:05 (مكة المكرمة)، 10:05 (غرينتش)
الحريق بدأ في غرفة مولدات الكهرباء (رويترز)
تواصل فرق الإنقاذ في إقليم جيلين بشمال شرق الصين بحثها عن ضحايا أو ناجين بين أنقاض مستشفى اندلعت فيه النيران مساء أمس وأسفرت عن مقتل 39 شخصا على الأقل بينما لا يزال عشرات آخرون في عداد المفقودين.

وقالت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية إن فرق الإنقاذ عثرت على جثث 24 شخصا في موقع الحريق بينما توفي 15 آخرون متأثرين بجروحهم بعد نقلهم إلى مستشفيات أخرى.

وذكرت مصادر طبية أن 245 مريضا كانوا في المستشفى قبل الحريق تم إنقاذ 152 منهم ونقلوا إلى مستشفيات أخرى. ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن مسؤولين قولهم إن ما بين 24 و70 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين.
 
لكن المتحدث باسم المدينة جاو بوجانغ اعتبر أن من الصعب الجزم بوجود مفقودين بين المرضى المسجلين لأن بعض المرضى لا يمضون الليل في المستشفى.
 
وقد اندلع الحريق في المستشفى المركزي لمدينة لياويوان المكون من أربعة طوابق واحتاج رجال الإطفاء إلى أربع ساعات لإخماده، حيث مات معظم القتلى وجميعهم من المرضى بعد أن ألقوا أنفسهم من النوافذ هربا من ألسنة اللهب.
 
وأوضحت وكالة شينخوا أن التحقيقات الأولية أظهرت أن الحريق بدأ في غرفة مولدات الكهرباء. وأشارت إلى أنه أتى على خمسة آلاف متر مربع من المبنى.

من جانبها قالت وزارة السلامة العامة الصينية إن 222 ألف حريق عرضي اندلعت بالصين في الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني من العام الحالي مخلفة 2048 قتيلا و2080 جريحا.
 
وقالت وسائل الإعلام الصينية إن قيمة الأضرار الناجمة عن هذه الحرائق بلغت 1.23 مليار يوان (152 مليون دولار)،  مشيرة إلى أن حرائق هذا العام سجلت انخفاضا قدره 5.4% عن الفترة نفسها من العام الماضي. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة