الكرواتي غوتفينا تنقل حول العالم قبل اعتقاله   
الجمعة 1426/11/30 هـ - الموافق 30/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:03 (مكة المكرمة)، 19:03 (غرينتش)
غوتفينا مثل أمام محكمة جرائم الحرب بلاهاي منتصف الشهر الجاري (الفرنسية)
قالت مصادر صحفية إن الجنرال الكرواتي الموقوف لارتكابه جرائم حرب أنتي غوتفينا تنقل مسافرا على نطاق واسع حول العالم منذ اتهامه بارتكاب جرائم حرب قبل نحو أربع سنوات.
 
وأوضح مسؤول كبير شارك في عمليات البحث عن غوتفينا، أن المتهم كان يملك جوازي سفر مزورين تنقل بهما من إسبانيا إلى كرواتيا.
 
وأظهرت التأشيرات على جواز غوتفينا أنه سافر إلى اليابان والبرازيل وماليزيا وتشيلي والأرجنتين, كما أنه قضى سنة في تاهيتي وزار موريشيوس قبل فترة قصيرة من سفره إلى جزر الكناري قبل أن يلقى القبض عليه.
 
كما أفادت الشرطة بأن هناك إشارات إلى أن القائد الكرواتي السابق سافر أيضا إلى روسيا والصين وجمهورية التشيك. وأوضحت المدعية العامة الرئيسية كارلا ديل بونتي أن هناك دلائل بأنه كان يتنقل أيضا بين كرواتيا والجزء الكرواتي في البوسنة.

يشار إلى أن غوتفينا (50 عاما) مثل قبل نحو أسبوعين أمام محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة بلاهاي لمواجهة اتهامات بجرائم ضد الصرب بين العامين 1991 و1995, شملت المسؤولية عن قتل 150 صربيا بأيدي قوات تحت إمرته خلال ما يعرف بعملية العاصفة عام 1995.

كما أن غوتفينا كان واحدا من ثلاثة يتصدرون قائمة المطلوبين للمحكمة، وأثار اعتقاله نداءات ببذل مزيد من الجهود للإمساك بالهاربين الآخرين وهما الزعيمان الصربيان رادوفان كراديتش وراتكو ملاديتش المتهمين بارتكاب مجازر ضد مسلمي البوسنة خلال الحرب بين عامي 1991 و1995.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة