انفجار شمال بغداد وخاطفو الكوري يمددون المهلة   
الثلاثاء 1425/5/5 هـ - الموافق 22/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تصاعد الهجمات على قوات الاحتلال قبل أيام من تسليم السلطة (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في تكريت شمال بغداد بأن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة بلد استهدفت قافلة عسكرية أميركية. ولم يتسن بعد معرفة حجم الخسائر، في حين لم تعلق قوات الاحتلال الأميركي على الحادث.

في غضون ذلك اغتال مسلحون عميدة كلية الحقوق في جامعة الموصل الدكتورة ليلى عبد الله سعيد وزوجها منير الكيرو الليلة الماضية في منزلهما بحي الدندان في مدينة الموصل شمالي العراق.

وقال مراسل الجزيرة في الموصل إن مسلحين اقتحموا المنزل وأطلقوا عليهما النار من أسلحة خفيفة ثم قاموا بذبح الدكتورة دون أن يسلبوا أي ممتلكات من المنزل. وسبق أن تلقت الدكتورة ليلى عدة تهديدات بالقتل من قبل مجهولين.

وفي نفس السياق وزعت منظمة مجهولة تطلق على نفسها اسم "منظمة اجتثاث الخونة" قائمة بأسماء 12 عراقيا بينهم نساء يعملون لدى قوات الاحتلال في مدينة العمارة جنوبي العراق متوعدة بـ"القصاص وأخذ الثأر" منهم. واتهمت المنظمة الذين وردت أسماؤهم في اللوائح بأنهم باعوا أنفسهم ودينهم ووطنهم للمحتل الأجنبي مقابل حفنة دولارات.

وإزاء تدهور الوضع الأمني في العراق قال رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إياد علاوي في تصريح للـBBC إن القوات المتعددة الجنسيات ستلعب دورا كبيرا لدعم قدرة العراق على تحسين الوضع الأمني.

الرهينة الكوري الجنوبي يستغيث لإطلاق سراحه

الرهينة الكوري
وفي تطور آخر قال وسيط عراقي إن خاطفي الرهينة الكوري الجنوبي مددوا المهلة الممنوحة قبل قتله.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن الرهينة ما يزال بخير في وقت بدأ فيه وفد كوري جنوبي وصل إلى عمّان اتصالات لمحاولة إنقاذ الرهينة الذي هدد خاطفوه بقتله ما لم تنسحب القوات الكورية الجنوبية من العراق.

وقالت وكالة يونهاب للأنباء إن وسيطا عراقيا يدعى محمد العبيدي التقى مسلّحين ممن يحتجزون الرهينة وطلب منهم منح مزيد من الوقت للمفاوضات وأنه سيلتقيهم مجددا اليوم.

وقد ناشد نواب في الجمعية الوطنية بالعاصمة سول الخاطفين الإبقاء على حياة الرهينة وإطلاق سراحه، وقالوا إن قواتهم في العراق ليست هناك من أجل القتال.

وكانت الجزيرة حصلت على شريط مصور يظهر فيه كوري جنوبي اختطفته جماعة مسلحة تسمي نفسها جماعة التوحيد والجهاد. وطالب الكوري حكومة سول بسحب قواتها من العراق والامتناع عن إرسال قوات إضافية.

عراقية تنتظر الإفراج عن زوجها خارج سجن أبو غريب (رويترز)
إطلاق معتقلين
في هذه الأثناء أفرجت القوات الأميركية عن دفعة جديدة من المعتقلين العراقيين من سجن أبو غريب، وذلك بعد يوم واحد من بدء محاكمة ثلاثة عسكريين أميركيين بتهمة ارتكاب انتهاكات بحق المعتقلين هناك.

وشوهدت حافلتان تقلان عددا من المعتقلين تغادران السجن في ساعة مبكرة هذا اليوم، وكان العشرات من ذويهم بانتظارهم.

ومنذ تفجُّر فضيحة التعذيب في سجن أبو غريب أطلقت قوات الاحتلال سراح دفعات متتالية من المعتقلين قاربت الثلاثة آلاف منذ مارس/آذار الماضي وحتى الآن.

من ناحية أخرى تأجلت حتى الشهر المقبل محاكمة المجندة الأميركية ليندي إنغلاند، التي التقطت لها صور وهي تسيء معاملة سجناء عراقيين عراة في سجن أبو غريب.

وكان من المقرر أن تبدأ المحاكمة في فورت براغ بولاية نورث كارولاينا الأميركية اليوم، لكنها أجلت حتى 12 يوليو/تموز دون تقديم أي مبرر للتأجيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة