المالكي يدعو لتفعيل التعاون مع سوريا   
الأحد 1432/2/11 هـ - الموافق 16/1/2011 م (آخر تحديث) الساعة 2:34 (مكة المكرمة)، 23:34 (غرينتش)
المالكي (يمين) مستقبلا عطري (الأوروبية)

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السبت إلى تفعيل عمل مجلس التعاون الإستراتيجي بين العراق وسوريا، وكذلك تفعيل الاتفاقيات، وعمل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.
 
وأضاف المالكي -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري محمد ناجي عطري الذي يزور بغداد حاليا- أن المجلس له أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات بين العراق وسوريا.
 
وأكد المالكي أن الجانب السوري أكد دعمه لعقد القمة العربية في بغداد ومشاركة الرئيس السوري بشار الأسد فيها. وقال "بذلنا جهدا استثنائيا في مجالات الأمن والخدمات، ووفرنا كل المقدمات اللازمة لعقدها ونجاحها، وحضور الرئيس بشار الأسد مهم بالنسبة لنا".
 
ومن جانبه أكد عطري أن العلاقة بين العراق وسوريا تشهد انطلاقة جديدة في تفعيل ما تم الاتفاق عليه حاليا وسابقا، مشيرا إلى أنه لا بد من ترجمة جدية بين الدولتين لتفعيل هذا العمل.
 
وأضاف عطري أن الأمن العراقي يهم سوريا بالدرجة الأولى، مؤكدا وجود خطط لحماية الحدود بين البلدين.
 
وفي معرض رده على سؤال عن موقف سوريا من المسلحين، قال عطري "العراق يهمنا أمنه بكل ما تعنيه هذه الكلمة، وما يمسه يمس الأمن السوري، وهذا ما تم الاتفاق عليه بين البلدين، وأي إنسان يخرج عن هذه القاعدة وأي خروج نعتبره خطا أحمر، وتتخذ سوريا بحقه الإجراءات اللازمة".
 
يشار إلى أن عطري والوفد المرافق له وصل بغداد السبت في زيارة تستمر يومين، ينتظر أن يلتقي خلالها الرئيس العراقي جلال الطالباني ومسؤولين آخرين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة