اعتقال أفغاني بحوزته أسلحة في مطار أوغندي   
الأربعاء 1422/9/27 هـ - الموافق 12/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت الشرطة الأوغندية إنها أوقفت عجوزا أفغانيا كان يستعد للصعود إلى طائرة تابعة للخطوط الجوية الكينية في مطار عنتيبي متوجهة إلى فرانكفورت بألمانيا وفي حقائبه مسدسان بالهواء المضغوط وسكين صيد.

وأوضح الناطق باسم الشرطة الأوغندية أنه قبض على أسكارو غلام عمر (74 عاما) قبيل صعوده إلى الطائرة عندما تم رصد المسدسين اللذين يستخدمان عموما لرياضة الرماية وسكين صيد في حقائبه. وأضاف أن الراكب الأفغاني لم يصرح عن هذه الأسلحة لدى دخوله المطار, كما أنه لم يتم العثور على أي ذخيرة في حقائبه.

وقال الناطق إنه ألقي القبض أيضا على مرافق له باكستاني يدعى محمد أفضل شودري. وأعلن الأفغاني أسكارو عمر للمحققين أنه وشودري يقيمان منذ 1995 في حي كاسانغا بضواحي كمبالا. وقد اشترى المسدسين بالهواء المضغوط في ألمانيا وكثيرا ما حملهما معه وكذلك السكين في رحلاته ولا سيما إلى جنوب أفريقيا وباكستان ورواندا. وقال إنه كان يقصد ألمانيا لزيارة ابنه.

وأفاد الناطق باسم الشرطة الأوغندية بأن هذه التوضيحات "غير كافية". وقال إنهم سيبقونه قيد الاعتقال للتحقق من أقواله كما سيتم التحقق من عدم ارتباطه بمجموعات إرهابية.

وأعلنت مديرة قسم التحقيقات الجنائية إليزابيث كوتيسا أنه "من الممكن أن يكون نسي التصريح عن هذه الأسلحة، لكننا سنبقيه في مطلق الأحوال قيد الاعتقال ونحيله إلى النيابة لتحدد ما ينبغي أن نفعل بشأنه".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة