الدانمارك تطلب نقل الخواجة إليها   
الأحد 16/5/1433 هـ - الموافق 8/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 2:41 (مكة المكرمة)، 23:41 (غرينتش)
صور الخواجة عمت مظاهرة نادت بإطلاق سراحه يوم الجمعة (الفرنسية)
طلبت الدانمارك من البحرين نقل الناشط السجين المضرب عن الطعام منذ نحو شهرين عبد الهادي الخواجة إليها لكونه يحمل الجنسية الدانماركية، في حين تواصلت المظاهرات المطالبة بالإفراج عنه.

وذكرت وكالة أنباء البحرين أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة تلقى رسالة خطية من نظيره الدانماركي فيلي سوندال بشأن موضوع الخواجة، طلب فيها نقله إلى الدانمارك لكونه يحمل جنسيتها.

وأضافت الوكالة "حيث إن القضية قيد نظر القضاء البحريني، وبحسب ما ينص عليه دستور المملكة، فقد تم تحويل الرسالة إلى نائب رئيس القضاء الأعلى لدراسة محتواها والبت في مضمونها".

وأكدت منظمة فرونت لاين ديفندرز -ومقرها دبلن والخواجة عضو فيها- أنه فقد 25% من كتلة جسمه، وأن حياته في خطر.

وردت السلطات البحرينية الأربعاء بأنه لم يفقد إلا عشرة كيلوغرامات من وزنه، وأنه يواصل تناول المشروبات الغنية بالمعادن والغلوكوز.

واشتبك متظاهرون مع الشرطة الجمعة في شمال العاصمة البحرينية المنامة، وذلك بعد تجمع شارك فيه نحو خمسة آلاف متظاهر للمطالبة بالإفراج عن الخواجة.

وقالت وزارة الداخلية إن المسيرة شهدت أعمال شغب وتخريب تمثلت في رمي رجال الأمن بالمولوتوف وقضبان الحديد والحجارة.

إلى ذلك قال محامي زينب الخواجة ابنة عبد الهادي الخواجة إن السلطات البحرينية أفرجت عن موكلته السبت بعد اعتقالها أمام وزارة الداخلية الخميس أثناء احتجاج للمطالبة بالإفراج عن والدها المضرب عن الطعام منذ 59 يوما. وقالت الوزارة في بيان إن زينب اعتقلت بتهمة "الاعتداء على موظف عام".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة