رئيس الإمارات يعد بتكليل مسيرة الإصلاح بانتخابات مباشرة   
السبت 1426/11/3 هـ - الموافق 3/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:15 (مكة المكرمة)، 22:15 (غرينتش)

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إن الانتخابات الجزئية التي تعتزم بلاده تنظيمها هي خطوة أولى نحو مزيد من الإصلاح وستتكلل بإجراء انتخابات مباشرة.
 
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الشيخ خليفة قوله إنه سيتقدم للمجلس الوطني الاتحادي الذي سيتشكل بموجب التدبير الجديد باقتراح إجراء تعديل على دستور الإمارات لتعزيز صلاحيات المجلس وزيادة عدد أعضائه على أن يتولى المجلس اتخاذ الإجراءات اللازمة لعقد انتخابات مباشرة.
 
وفي توضيح لآلية الانتخابات التي لم يحدد موعد إجرائها, أوضح الشيخ خليفة أن هذا القرار يقضي بأن يشكل حاكم كل إمارة مجلسا محليا يتكون كمرحلة أولى من مائة ضعف -كحد أدنى- عدد ممثلى كل إمارة في المجلس الوطني الاتحادي وستنتخب هذه المجالس المحلية من بين أعضائها نصف ممثلي كل إمارة في المجلس الوطني على أن يعين حاكم كل إمارة النصف الآخر لممثلى الإمارة في المجلس.
 
وشدد الشيخ خليفة على أهمية تحقيق مشاركة أوسع وأكثر فاعلية من أبناء الوطن جميعا رجالا ونساء في عملية البناء والتنمية.
 
وكان الشيخ خليفة أعلن بمناسبة الذكرى الـ34 لتأسيس الإمارات أن بلاده ستنظم انتخابات برلمانية جزئية يشارك فيها عدد محدود من وجهاء الإمارات السبع.
 
وتأسس المجلس الوطني الاتحادي عام 1972 بعيد نيل الإمارات العربية المتحدة استقلالها, وهو يضم 40 عضوا يقوم حكام الإمارات السبع بتعيينهم.
 
وتتمثل كل من إمارتي أبو ظبي ودبي بثمانية أعضاء في المجلس الوطني بينما تتمثل كل من إمارتي الشارقة ورأس الخيمة بستة أعضاء وكل من عجمان وأم القيوين والفجيرة بأربعة أعضاء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة